كلية الزراعة تشارك في اجتماع الحكومة المحلية في محافظة ميسان مع وفد وكالة التعاون الألماني GIZ

شارك التدريسي (م. كرار اكرم كامل) ضمن وفد جامعة ميسان في اجتماع الحكومة المحلية في محافظة ميسان مع وفد وكالة التعاون الالمانية GIZ ضمن التعاون بين الحكومتين العراقية والالمانية لاطلاق مشروع جديد يركز على تدابير التكيف لتغير المناخ، حيث ترأس الاجتماع السيد نائب محافظ ميسان (الاستاذ منذر رحيم الشواي) بمشاركة ممثلي عن جامعة ميسان بالاضافة الى مدراء وممثلي الدوائر المعنية بملف إدارة المياه والبيئة في المحافظة.

قام وفد الوكالة الالمانية المتمثل بمجموعة من الخبراء بمناقشة الاحتياجات في مجال ادارة الموارد المائية مع ممثلي الجهات المستفيدة.

هذا وقد تم طرح رؤية كلية الزراعة فيما يخص موضوع ادارة شحة المياه في محافظة ميسان من خلال اطلاع الوفد الالماني على اهم المشاهدات الحقلية التي سجلها الباحثون اثناء عملهم البحثي في مجال البيئة والزراعة وكيفية الاستفادة من هذه المعطيات في التخطيط لمشروع ادارة المياه الذي تعمل عليه الوكالة. هذا وركز التدريسي (م. كرار اكرم كامل) في مداخلة له على حجم الفجوة الحاصلة في السنوات الاخيرة بين الطلب على المياه ومصادر المياه المتوفرة والتي ستتسع في المستقبل القريب، كذلك وتم ايضاح بعض الامثلة التطبيقية التي من خلالها نستطيع تقليل مستوى الطلب على المياه water demand مما يوفر فرص افضل لادارة مصادر المياه water resources المتوفرة بما يخدم التنمية المستدامة ودعم المجتمعات المحلية وخاصة الحصة المائية للأهوار.

ومن جانب آخر تم لفت انظار وفد الوكالة الالمانية الى ضرورة تضمين مشروعهم المقترح آليات دعم وتأهيل السكان المحليين للمناطق الريفية باعتبارها من اكثر المناطق هشاشة وتأثراً بالتغييرات المناخية وشحة المياه حيث تم تزويد الوفد ببعض التجارب الناجحة في دعم المرأة الريفية وتأهيلها ضمن تدابير التكيف للتغير المناخي.