سياسة ضمان الجودة لمسار بولونيا في جامعة ميسان للعام الدراسي (2024-2025)

سياسة ضمان الجودة
لمسار بولونيا في جامعة ميسان

اولا -: المقدمة
تلتزم جامعة ميسان كمؤسسة اكاديمية رائدة في مجال التعليم العالي وخدمة المجتمع ميسان بتطبيق أعلى معايير الجودة في التعليم، البحث العلمي، والخدمة المجتمعية باعتماد سياسة متكاملة لضمان الجودة وفقا مسار بولونيا و تهدف هذه السياسة الى مواءمة منظومة التعليم في الجامعة مع المعايير الاوربية لضمان الجودة في التعليم العالي -2015ESG بما يسهم في تحسين مخرجات التعلم ، وتعزيز كفاءة الخريجين، وفتح افاق التعاون الاكاديمي الدولي . كما تمثل هذه السياسة التزاماً مؤسسياً راسخاً بثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتي والتكامل مع المجتمع المحلي والدولي.

ثانيا -: الرؤية والرسالة
1- الرؤية-: تحقيق التميز الاكاديمي لترسيخ مكانة جامعة ميسان كمؤسسة اكاديمية رائدة في التعليم العالي والبحث العالي وخدمة المجتمع .
2- الرسالة -: تطوير تعليم عالي مرتكز لنظام ضمان جودة اكاديمي يواكب متطلبات مسار بولونيا ويركز على ضمان مخرجات تعليمية تتوافق مع حاجة المجتمع ويعزز كفاءة الخريجين على المنافسة عالمياً.

ثالثا -: االهداف
1- تطوير البرامج الاكاديمية وضمان جودتها بما ينسجم ومتطلبات سوق العمل والمعايير الدولية .
2-العمل على تحسين بيئة التعلم والتعليم والبحث العلمي وفق معايير مسار بولونيا .
3- تعزيز الشراكات مع المؤسسات الاكاديمية وارباب العمل في عملية ضمان الجودة .

4- تطوير كفاءة القائمين على تطبيق مسار بولونيا وفق البرامج الاكاديمية بما يضمن تحسين المخرجات .

 

رابعا:ً المبادئ األساسية:
1- الشفافية: اعتماد مبدأ الشفافية في كافة العمليات الخاصة بضمان الجودة بضمنها اإلعالن عن اهداف البرامج وأساليب التدريب .
2- المشاركة والتنافس: تعزيز مشاركة جميع المعنيين (طلبة/ أكاديمية/ إداريين/ سوق العمل) في عملية ضمان الجودة.
3-المساءلة: تتحمل جميع األطراف مسؤوليتها في تحقيق الجودة.
4- التحسين المستمر: اجراء التغييرات الصغيرة والمتواصلة انطالقاً من تحديد إلى تطبيق الحلول ومراجعتها المشكالت وصوالً
5- العدالة: إشراك جميع أعضاء هيئة التدريب والعاملين في التخطيط والتقييم.

خامسا:ً مرتكزات ضمان الجودة :

A. إدارة المناهج و جودة البرامج الاكاديمية:
1- تصميم البرامج وفق نظام النقاط االوربية بشكل فعال لضمان شفافية الاعتراف بالمؤهالت وتسهيل التنقل الاكاديمي والمهني(ECTS).
2- توصيف دقيق للبرامج و المقررات وطرق التدريس يركز على تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة..
3- تطوير المناهج الدراسية من خالل المراقبة المستمرة والمراجعة الدورية للبرامج الدراسية لضمان توافقها مع متطلبات سوق العمل.

 

B. ضمان جودة التدريس وفق نظام ضمان الجودة الداخلي (IQAS ):

1- رفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية من خالل برامج التدريب والتطوير وتشجيع استخدام أساليب التدريس الحديثة.

2- التطوير المستمر لحقيبة الأستاذ اعتماداً على استبيانات الطلبة عن المادة الدراسية ومتطلبات سوق العمل.
3- تقييم الحقائب التعليمية للتدريسيين بشكل دوري وبما ينسجم مع توجه الوزارة
نحو التدريسيين باستخدام طرائق التعليم المدمج.

C. مشاركة أصحاب العالقة (الطلبة, المجتمع, ارباب العمل) في تطوير البرامج:
1- توفير البيئة المناسبة للطلبة داخل الحرم الجامعي.
2- تسهيل اإلجراءات الخاصة بالطلبة من القبول الى التخرج.
3-إقامة الدورات والورش و األنشطة والفعاليات المختلفة للطلبة.
4- اجراء استبيانات دورية ألرباب العمل لقياس رضا المستفيدين و تضمينها في خطط التحسين.

5- دعوة أصحاب العالقة بحضور مناقشات المراجعة للبرامج التعليمية.
6- بناء عالقات قوية مع المؤسسات والقطاعات المختلفة في المجتمع لضمان مالئمة البرامج الحتياجات سوق العمل.

D. البنية التحتية واستخدام التقنية الرقمية لدعم عملية ضمان الجودة:
1- تهيئة البنى التحتية المناسبة للتعليم.
2- اعتماد نظام الكتروني متكامل إلدارة الجودة يرتبط لقواعد البيانات المختلفة ويتيح الوصول الى مؤشرات األداء وتقارير الجودة.
3- تهيئة البنى التحتية الرقمية من مكتبات الكترونية ومنصات تعليمية.


سادسا:ً آليات ضمان الجودة لمسار بولونيا:
خلق مناخ أكاديمي يشجع على التعلم النشط والبحث العلمي واالبداع و اعتماد مبادى الشفافية و التقييم و المراجعة والتحسين المستمر و تعزيز ثقافة الجودة على جميع مستويات المؤسسة من خالل تبني معايير ESG في جميع جوانب

العمل الاكاديمي والاداري لضمان التحسين المستمر للجودة عن طريق:
1- التقييم الداخلي: تطوير إطار داخلي للجودة يستند الى معايير ESG الثالثة (الداخلية، الخارجية، ووكالات الجودة) و الذي يتضمن تنظيم تقييم دوري و مراجعة لكل البرامج المستخدمة و تحديث آليات التقييم وفق التطورات
األكاديمية والتكنولوجية.
-2 التقييم الخارجي: من خالل اشراك مجموعة من الخبراء المختصين الخارجيين من المؤسسات العاملة بنفس النظام لتقييم السياسات والبرامج المعتمدة.
3- المعايير: وضع معايير وتطبيقات واضحة وقابلة للقياس والتطوير للتأكد من تطبيقها وقياس التقدم من جراء استخدامها لضمان تطوير ضمان الجودة في مسار بولونيا.
4- إدارة البيانات: خلق نظام متكامل إلدارة البيانات وسهولة الوصول إليها بهدف تحديثها وتطويرها واستخدامها لتطوير السياسات المستخدمة في مسار بولونيا و توثيق عمليات التعليم والتقييم بشكل واضح وشفاف
5- التعاون مع هيئات ضمان الجودة الوطنية واألوروبية.


سابعا:ً اليات التنفيذ:
1- تتولى لجان ضمان الجودة في الجامعة والكليات واألقسام تنفيذ سياسة ضمان الجودة على مستوى االقسام.
2- تدريب مستمر للكوادر على معايير ESG.

ثامنا:ً نتائج التطبيق لمسار بولونيا:
إن اعتماد نظام مسار بولونيا في جامعة ميسان سيرفع مستوى الجامعة الاكاديمي بما يوازي الجامعات العالمية وتحسين مستوى الكادر التعليمي والمخرجات التعليمية والذي سينعكس على تحسين مستوى البحث العلمي وتعزيز التعاون الدولي الاكاديمي وتوفير خدمات مجتمعية تساهم في تطوير المجتمع