*الكعبي يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن (استخدام الأنظمة الذكية لإيجاد الأعطال وتحديد مكانها في خطوط نقل الطاقة الكهربائية

ترأس الاستاذ الدكتور عادل مانع الكعبي رئيس جامعة ميسان ، لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ميسان والموسومة (استخدام الأنظمة الذكية لإيجاد الأعطال وتحديد مكانها في خطوط نقل الطاقة الكهربائية) للطالبة (بتول عبد المطلب مسلط) .

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عادل مانع الكعبي رئيسا” بأختصاص القدرة والمكائن ، أ.م.د جبار رحيم راشد عضواً بأختصاص القدرة ، أ.م.د أحمد ثامر راضي عضواً خارجيا” من الجامعة التقنية الجنوبية بأختصاص القدرة والمكائن، أ.م.د أحمد ريسان حسين عضواً ومشرفا” بأختصاص القدرة .

وبينت الرسالة البرامج الذكية الموظفة وهما (ANFIS و ANN) وطريقة استخدامها لحل مشكلة كبيرة وهي تحديد نوع العطل ومكانه في خطوط نقل الطاقة الكهربائية بسرعة عالية ودقة كبيرة للتغلب على المشاكل التي كانت تواجه الباحثين في هذا المجال عند إستخدام الطرق التقليدية، واختارت الباحثة انموذج حالة خط نقل الطاقة لمحافظة ميسان ومحافظة واسط وتقديم دراسة شاملة لهذا الموضوع .

وخلصت الرسالة أن استخدام هذه البرامج مع برنامج MATLAB يوفر بيئة برمجية فعالة للحصول على نتائج دقيقة جدا” وتحديد نوع العطل بنسبة 100% ومكانه بدقة تصل ال99%.

وأوصت الرسالة يمكن استخدام هذه الطريقة وتطويرها لاكتشاف أي عطل مهما كان معقدا” فضلاً عن يمكن ربط النتائج التي حصلت عليها هذه الدراسة بأجهزة الحماية الأخرى للوصول الى نظام حماية أشمل وأدق .

وبدوره قدم السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عادل مانع الكعبي شكرة وامتنانه لاعضاء لجنة المناقشة لجهودهم المبذولة في خدمة الجانب العلمي والأكاديمي كما وقدم شكره للأستاذ المساعد الدكتور (أحمد ثامر راضي) القامة العلمية بتخصص (القدرة والمكائن) من الجامعة التقنية الجنوبية لدعمه وجهوده العلمية المبذولة مع كلية الهندسة في جامعة ميسان و قبوله دعوة مناقشة رسائل الماجستير ضمن مبدأ التلاقح الفكري والبحثي بين الجامعات العراقية متمنياً للجميع التوفيق والنجاح الدائم وللباحثة الالتزام بإجراء التنقيحات والتعديلات التي أقرتها لجنة المناقشة كونها تصب في مصلحة تصويب العلم وأخراج الرسالة بالمنهج السليم الذي يتطابق مع معايير البحث العلمي