حلقة نقاشية في جامعة ميسان عن التعلم النشط
نظمت كلية التربية في جامعة ميسان حلقة نقاشية عن التعلم النشط بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين .
وتضمنت الحلقة محاضرة قدمتها التدريسية زينة عبد الجبار جاسم وضحت خلالها اهمية التعلم النشط بالنسبة للعملية التعليمة وتطرقت الى النظرية المعرفية التي يعتمد عليها والتي تركز على إعطاء دور أكبر للمتعلم في توجيه تفكيره وعملياته الذهنية .
وهدفت الحلقة الى توضيح مضامين تعريف التعلم النشط مع عرض العناصر التي تمثل الدعائم المهمة لاستراتيجيات التعلم النشط والمتمثلة بالحديث والاصغاء، والقراءة، والكتابة، والتأمل والتفكير ، اذ تشكل استراتيجيات التعلم النشط العصب الحقيقي لنجاح التعلم الفعال ، حيث ان تحديد الاهداف، واختيار المحتوى والوسائل التعليمية المناسبة لا تحقق تعلم نشط مالم يتم اختيار استراتيجية التعلم المناسبة .
وخلصت الحلقة الى اعطاء عرض اولي عن عدد من الانشطة التي يتم استخدامها في التعلم النشط كاستخدام برمجيات الحاسوب، وحل التدريبات والمسائل المتنوعة، والمشاركة في النشاطات ، وكتابة التقارير ، بالاضافة الى بيان اهمية مشاركة المتعلمين في عملية التعلم وهي السمة التي يتميز بها التعلم النشط