رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث تقويم كتاب اللغة الانكليزية وفق معايير الجودة العالمية
بحثت رسالة الماجستير للطالبة دجلة عبود شريف من كلية التربية الأساسية في جامعة ميسان والموسومة
((Evaluating the English Textbook ”English for Iraq” for the Fifth Primary Stage in the Light of Quality Standards))
وبحضور عدد من الباحثين والمختصين
وهدفت الدراسة إلى بناء وتحديد قائمة بمعايير الجودة استعملتها الباحثة في تقويم كتاب اللغة الانكليزية (كتاب التلميذ) ومدى توافر معايير الجودة في كل مجال من مجالته الثلاثة وهي الشكل العام والاهداف ومحتوى الكتاب.
وتناولت الدراسة عينة البحث في المجتمع المستهدف لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي و معلمي اللغة الانكليزية ,
وتوصلت الدراسة الى نتائج منها توافر معايير الجودة في كتاب اللغة الانكليزية في مجال الشكل العام, ولم تتوفر في بعض الفقرات ضمن مجاليّ الاهداف ومحتوى الكتاب من وجهة نظر المعلمين, وايضاً لم تتوافر معايير الجودة في بعض الفقرات من وجهة نظر التلاميذ.
وخلصت الدراسة الى بعض الاستنتاجات منها ان الكتاب على مستوى جيد من الاعداد والتخطيط واوصت الى النظر في الفقرات التي لم تحقق المعيار المطلوب من الجودة والعمل على ايجاد حلول للوصول الى المعيار كما وقد اقترحت الباحثة اجراء دراسة مقارنة بين وجهة نظر معلمي اللغة الانكليزية في مركز المدينة وبين معلمي اللغة الانكليزية في الاقضية والنواحي