سياسة ضمان الجودة لمسار بولونيا في جامعة ميسان للعام الدراسي (2024-2025)
سياسة ضمان الجودة لمسار بولونيا في جامعة ميسان
اولا : المقدمة
تلتزم جامعة ميسان كمؤسسة اكاديمية رائدة في مجال التعليم العالي وخدمة المجتمع ميسان بتطبيق أعلى معايير الجودة في التعليم، البحث العلمي، والخدمة المجتمعية باعتماد سياسة متكاملة لضمان الجودة وفقا مسار بولونيا و تهدف هذه السياسة الى مواءمة منظومة التعليم في الجامعة مع المعايير الاوربية لضمان الجودة في التعليم العالي -2015ESG بما يسهم في تحسين مخرجات التعلم ، وتعزيز كفاءة الخريجين، وفتح افاق التعاون الاكاديمي الدولي . كما تمثل هذه السياسة التزاماً مؤسسياً راسخاً بثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتي والتكامل مع المجتمع المحلي والدولي.
ثانيا : الرؤية والرسالة
1- الرؤية-: تحقيق التميز الاكاديمي لترسيخ مكانة جامعة ميسان كمؤسسة اكاديمية رائدة في التعليم العالي والبحث العالي وخدمة المجتمع .
2- الرسالة -: تطوير تعليم عالي مرتكز لنظام ضمان جودة اكاديمي يواكب متطلبات مسار بولونيا ويركز على ضمان مخرجات تعليمية تتوافق مع حاجة المجتمع ويعزز كفاءة الخريجين على المنافسة عالمياً.
ثالثا : االهداف
1- تطوير البرامج الاكاديمية وضمان جودتها بما ينسجم ومتطلبات سوق العمل والمعايير الدولية .
2-العمل على تحسين بيئة التعلم والتعليم والبحث العلمي وفق معايير مسار بولونيا .
3- تعزيز الشراكات مع المؤسسات الاكاديمية وارباب العمل في عملية ضمان الجودة .
4- تطوير كفاءة القائمين على تطبيق مسار بولونيا وفق البرامج الاكاديمية بما يضمن تحسين المخرجات .
رابعا:ً المبادئ األساسية
1- الشفافية: اعتماد مبدأ الشفافية في كافة العمليات الخاصة بضمان الجودة بضمنها اإلعالن عن اهداف البرامج وأساليب التدريب .
2- المشاركة والتنافس: تعزيز مشاركة جميع المعنيين (طلبة/ أكاديمية/ إداريين/ سوق العمل) في عملية ضمان الجودة.
3-المساءلة: تتحمل جميع األطراف مسؤوليتها في تحقيق الجودة.
4- التحسين المستمر: اجراء التغييرات الصغيرة والمتواصلة انطالقاً من تحديد إلى تطبيق الحلول ومراجعتها المشكالت وصوالً
5- العدالة: إشراك جميع أعضاء هيئة التدريب والعاملين في التخطيط والتقييم.
خامسا:ً مرتكزات ضمان الجودة
A. إدارة المناهج و جودة البرامج الاكاديمية:
1- تصميم البرامج وفق نظام النقاط االوربية بشكل فعال لضمان شفافية الاعتراف بالمؤهالت وتسهيل التنقل الاكاديمي والمهني(ECTS).
2- توصيف دقيق للبرامج و المقررات وطرق التدريس يركز على تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة..
3- تطوير المناهج الدراسية من خالل المراقبة المستمرة والمراجعة الدورية للبرامج الدراسية لضمان توافقها مع متطلبات سوق العمل.
B. ضمان جودة التدريس وفق نظام ضمان الجودة الداخلي (IQAS ):
1- رفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية من خالل برامج التدريب والتطوير
1- رفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية من خالل برامج التدريب والتطوير