كفايات المعرفة البيداغوجية لدى الطلبة المعلمين في قسم الرياضيات و علاقتها بدافعيتهم المهنية .. عنوان لرسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية

جرت صباح اليوم الأثنين الموافق التاسع من شهر أيلول في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ضحى هامل حسين من قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة والموسومة ( كفايات المعرفة البيداغوجية لدى الطلبة المعلمين في قسم الرياضيات و علاقتها بدافعيتهم المهنية ) وحضر جزء منها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والطلبة ..
ويهدف البحث الى التعرف على مستوى كفايات المعرفة البيداغوجية لدى الطلبة /المعلمين في قسم الرياضيات وعلاقتها بدافعيتهم المهنية اذ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، و تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة اذ تكونت من(40) طالب وطالبة من طلبة قسم الرياضيات للعام الدراسي (2024-2023) ولقياس متغير الاول اعدت الباحثة اداتين هما اختبار المعرفة البيداغوجية مكونة (40) فقرة لمعرفة مدى امتلاكهم للمعرفة البيداغوجية و بطاقة الملاحظة مكونة من (26) فقرة في مجالات(التخطيط– التنفيذ-الإدارة الصفية–التقويم) لقياس مستوى اداءهم في كفايات المعرفة البيداغوجية ، اما لقياس المتغير الثاني فأعدت الباحثة مقايس الدافعية المهنية مكون (32) فقرة و قد تم التحقق من الخصائص السيكومترية الضرورية للأدوات البحث واظهرت النتائج ان مستوى اداءهم في كفايات المعرفة البيداغوجية كان متدنيا على الرغم من امتلاكهم المعرفة البيداغوجية الكافية ،وان مستوى الدافعية المهنية كان عاليا ، اما العلاقة بين كفايات المعرفة البيداغوجية والدافعية المهنية فكانت طردية ضعيفة. وفي ضوء النتائج البحث استنتجت الباحثة :

  • تركيز الأساتذة في قسم الرياضيات / كلية التربية الأساسية على الجانب النظري انعكس بشكل ايجابي على مدى امتلاك الطلبة للمعرفة البيداغوجية الا مستوى اداءهم كان متدنياً.
  • إنّ الطلبة / المعلمين لديهم دافعية مهنية عالية للمادة الرياضيات فهم متمكنون منها فيما يخص الجانب النظري الا انهم غير قادرين على اتقان تدريسها مما اثر على مستوى اداءهم.
    و في ضوء النتائج و استنتاجاته توصي الباحثة :
  • وضع مواد دراسية خلال الاعداد الاكاديمي لتعريف الطلبة / المعلمين بآلية الدمج ما بين المعرفة التربوية و المعرفة بمجال التخصص الخاص بكل قسم.
  • تفعيل مادة المشاهدة التي تساعدهم على الاطلاع لا أداء المعلمين و اكسابهم الخبرة .
  • على الجامعة استخدام مقياس الدافعية المهنية للكشف عن دوافع الطلبة و محاولة توجيهها نحو الابداع و التألق