ندوه علمية في كلية الهندسة حول الانابيب الخرسانية
رعاية السيد عميد كلية الهندسة في جامعه ميسان اقام قسم الهندسة المدنية ندوه علمية في يوم الاثنين المصادف 28/1/2013على قاعه الكلية القاها الدكتور عباس عوده داود بعنوان “تحري تاثير حدل تربة الدفن على الانابيب الخرسانية المطموره ” ولقد حضر الندوه السيد عميد كلية الهندسة الدكتور عادل عبد الله شهيبوالمعاون العلمي الدكتور عادل مانعورئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور عبد الخالق عبد اليمة واعضاء الهيئة التدريسية لقسمي الهندسة المدنية وهندسة الكهرباء .وكذلكحضر الندوه وفد صيني من شركة النفط الصينية. حيث كان موضوع الندوة يتعلق بالتحري التجريبي للانابيب الخرسانية المطمورة. في هذه الدراسة تم دفن الانابيب في ظروف تربة مرصوصةو غير مرصوصة من الحصى الخابط و تم تسليط احمال سطحية مختلفة لدراسة تاثير حدل تربة الدفن على سلوك الانبوب. تم اجراء فحص النماذج باستخدام انابيب خرسانية غير مسلحة مسبقة الصب باحجام حقيقية و بقطر داخلي مقداره 300 ملم حيث تم فحصها مختبريا باستخدام صندوق تربة و هيكل فحص تم تصنيعهما خصيصا لهذه الدراسة. تم استخدام نوعين من منصات تسليط الاحمال و هي منصة تسليط الاحمال المنتظمة و منصة تسليط احمال الرقعة(الاحمال المركزه) . حمل اطار المركبة تم تمثيله من خلال تحميل الرقعة و التي ابعادها 254*508 ملم و المعتمدة من قبل AASHTO لتمثيل حمل اطار مركبة HS20. منظومة الانبوب-التربة تم تحميلها لغاية انهيار الانبوب. جُهزت الانابيب بمقاييس الانفعالات لقياس الانفعالات المحيطية بالاضافة الى تم تثبيت مقاييس الهطول لقياس التغييرات العمودية في قطر الانبوب بالاضافة الى مقاييس نزول منصات التحميل. نتائج الفحوص اشارت الى ان سلوك الانحناء هو الذي يحكم تصرف الانبوب و ان شقوق الانحناء تتكون قبل حمل الفشل بقليل. من مقارنة تربة الدفن بين الحدل المفكك و المرصوص تبين بان الدفن المرصوص يُحسن بشكل كبير طريقة تنصيب الانبوب و كذلك قابلية تحمل منظومة الانبوب-التربة. وتعتبر هذه الندوه باكوره لندوات وفعاليات علمية تسعى كلية الهندسة لانجازها للمساهمة في رفد المسيره العلمية في محافظة ميسان وعلى مستوى البلد