واقع ممارسة معلمي اللغة الانجليزية إستراتيجيات تحسين التذكر من وجهة نظر مشرفي الاختصاص .. عنوان رسالة ماجستير بكلية التربية الأساسية  ..جرت صباح اليوم الأحد الموافق الأول من أيلول 2024 في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة حوراء فاضل ابراهيم / قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة الموسومة  ( واقع ممارسة معلمي اللغة الانجليزية إستراتيجيات تحسين التذكر من وجهة نظر مشرفي الاختصاص ) والتي حضرها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والطلبة ..

وهدفت الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة معلمي اللغة الانجليزية لاستراتيجيات تحسين التذكر من وجهة نظر مشرفي التخصص للعام الدراسي 2023 _ 2024

ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي وتكون مجتمع البحث من (239) مشرفا وتكونت عينة البحث من (49) مشرفاً ومشرفة اختصاص اللغة الانجليزية ، تم اختيارهم بصورة قصدية من محافظات ميسان وذي قار والقادسية ، وأعدت الباحثة مقياس واحد أستبانة لتحقيق هدف البحث تكون من اربع محاور ( طرائق التدريس ، التلميذ ، المعلم، التقويم . وبعد التحقيق من أجراءات الصدق والثبات حيث تم التاكد من صدقها
( الصدق الظاهري ) بعرضها على مجموعة من المحكمين البالغ
عددهم (18) خبيرا في العلوم التربوية والمناهج وطرائق التدريس العامة ، وللتحقق من ثباته تم تطبيقها على عينة استطلاعية عددها
(9) مشرفين من مشرفي محافظة النجف معتمدة معادلة الفا كرونباخ حيث بلغ نسبة الثبات (0.92) وهي نسبة ثبات عالية . ولمعالجة البيانات أحصائياً استخدمت الباحثة ( النسب المئوية و مربع كاي ومعادلة ألفا كرونباخ والاوساط المرجحة و الاوزان المئوية ) وخرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات اللازمة أستنتجت الباحثة من خلال ما توصلت اليها من نتائج ما يأتي :-
ان المعلمين عند استعمالهم أستراتيجيات تحسين التذكر في تدريس مادة اللغة الانجليزية فانها تساعد التلاميذ على حفظ وتذكر المادة بسهولة وبسرعة . وتوصي الباحثة :-
ضرورة أقامة دورات تأهيلية وتدريبية للمعلمين تساعدهم على مواكبة التطور في اساليب وطرائق التدريس الحديثة وبالخصوص
استراتيجيات تحسين التذكر وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجيات في
غرفة الصف.
وتقترح الباحثة :-
اجراء دراسة تهدف الى الكشف عن مستوى ممارسة المعلمين لاستراتيجيات تحسين التذكر في مواد و مراحل دراسية اخرى .