وزير التعليم يعلن إطلاق منظومة التقديم للطلبة الدوليين ضمن برنامج ادرس في العراق.. واليونسكو تشيد بالمبادرة وانسجامها مع جهود المنظمة الدولية

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي إطلاق المنظومة الإلكترونية لتقديم الطلبة الدوليين إلى المنح الدراسية ضمن برنامج ادرس في العراق.

جاء ذلك في الحفل الخاص الذي أقيم في المناسبة بحضور ممثلي البعثات والمنظمات الدولية ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات الحكومية والأهلية حيث أكد أن حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استقطاب الطلبة الدوليين وتوفير مناخات التبادل الثقافي ينطلق من طموحها ورؤيتها وسياستها بشأن أهمية تعزيز السمعة الأكاديمية للجامعات العراقية التي باتت تنافس نظيراتها في المنطقة والعالم ضمن مساحة التصنيفات الدولية فضلا عن صعود مؤشرها في مجالات البحث العلمي والنشر العالمي الذي يعد جزءا رئيسا من بيئة الانفتاح والشراكة.

وأضاف أن برنامج المنح الدراسية (ادرس في العراق) الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها سيوفر المزيد من فرص الشراكات الأكاديمية والبحثية والتدريبية والعملية بين الجامعات العراقية ونظيراتها في العالم إلى جانب كونه سيخلق فرصاً للتعاون والتنوع الثقافي وتبادل الخبرات وبرامج التوأمة وإنجاز البحوث والدراسات والرسائل والأطاریح ويحقق التواصل والتفاعل لإثراء الناتج المعرفي وتحديث وتطوير المناهج على وفق اشتراطات الجودة ومعاييرها العالمية.

وتابع أن المؤسسات الجامعية الحكومية والأهلية التي يزيد عددها على أكثر من مئة سيضاف إليها مشاريع حيوية قيد الدراسة تتمثل في إنشاء جامعات جديدة تأخذ هويتها من التخصصات التي تخدم أهداف التنمية المستدامة في العراق.

وفي هذا السياق قدم وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور حيدر عبد ضهد عرضا شاملا لتفاصيل منظومة التقديم الخاصة ببرنامج ادرس في العراق (https://studyiniraq.scrdiraq.gov.iq) مشيرا الى أهمية هذه المبادرة التي ستفتح المجال لتعزيز السمعة الأكاديمية والتبادل الثقافي بين العراق ودول المنطقة والعالم.

من جهته أشاد مدير مكتب اليونسكو في العراق باولو فونتاني بالمبادرة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديم المنح الدراسية للطلبة الدوليين لافتا الى أنها تمثل منطلقا مهما لإعادة الصورة الإيجابية لقطاع التعليم العالي وتوفر مناخا لتطوير المعرفة والعلوم الصناعية والاقتصادية والاجتماعية مشيرا في الوقت نفسه إلى تقدم واضح في مجال التعليم العالي في العراق.

وأضاف أن هذه المبادرة تنسجم وجهود اليونسكو في نشر التعليم وجعله دوليا وفقا للمعايير العالمية مؤكدا أن منظمة اليونسكو تدعم هذا المسار وتشكر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إطلاق هذا البرنامج وأنها تعمل مع الوزارة وجامعاتها لدعم برامجها التعليمية وترصين المناهج وتحديثها ولاسيما في مجال التعليم التقني مشيدا بدور الوزارة المتميز وتفاعلها مع اليونسكو وجهودها في تطوير التعليم العالي.

وفي كلمته هنأ الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية الدكتور عبد المجيد بن محمد الحبيب بنعماره وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي على إطلاق هذه المبادرة التي وصفها بالجريئة لما لها من قيمة وأثر في استقطاب الطلبة الدوليين وجودة العملية التعليمية والبحث العلمي ونتائج التصنيفات العالمية وتوفير فرصة للدراسة في الجامعات العراقية التي لها امتداد تاريخي كبير.

من جهته وصف ممثل الأساتذة العراقيين في الخارج الدكتور عادل شريف مبادرة ادرس في العراق وبرنامجها بانها تمثل مقياسا للتطور والتقدم المطلوب مؤكدا استعداد شبكة العلماء العراقيين في الخارج الى دعم المبادرة التي تؤشر عمقا حضاريا للعراق ومؤسساته التعليمية.

واختتم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي حفل اطلاق منظومة برنامج ادرس في العراق بتكريم رئيس المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق ورئيس المجلس الوطني لاعتماد كليات الهندسة في العراق وكليات الطب التي حصلت على الاعتماد البرامجي التخصصي في جامعات بغداد والكوفة والنهرين والبصرة وكربلاء وواسط فضلا عن كلية طب الكندي في جامعة بغداد وفرع هندسة الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية الذي حصل على الاعتماد البرامجي .