عن القسم

اولاً: نبذة عن القسم

تأسس قسم علوم الحاسوب في عام 2023م تحـت منظومـة كليـــة التربية – جامعـة ميســـان ويضم عددا مـن الأساتذة أصحاب شهادات ودرجات علمية مختلفة وفي اختصاصات مختلفة في علوم الحاسوب. يمنح القسم شهــــادة بكالوريوس تربية في علوم الحاسوب حيث يكون الخريج مؤهلا” لتدريس علوم الحاسوب كما أن خريجي القسم يكونوا مؤهلين للدراسات العليا وأجراء البحوث.

 أن إنشاء هذا الصــرح التعليمـــي المميز في كليـــة التربيـــة يهــدف الى إرساء البنية التحتية التعليمية وتعزيزها بالعناصر اللازمة لمدخلات التعليـــم الضروريـــة التي تؤدي إلى تطوير عملية التعليـــم من حيث الجودة والنوعية. ونظراً للتطور التكنولوجـــي الهـــائل والمتسارع في شتى مياديـــن الحيــاة وبالأخص في مجال الحواسيب وتطبيقاتها أصبح من الضروري استحداث قسم علوم الحاسوب يأخذ على عاتقه نشر المعرفة في هذا المجال واثراء حياة الناس بها وتحفيزهـم على التفكيـــر العلمـــي وأدراك أثر تكنلوجيا المعلومـــات والاتصـــالات على التطور المجتمعي لخلق بيئة موائمة للتعلـم والفهم ومسابقة التطور العلمي ومحاولة الإسهام في تعليم أفضل وثقافة أشمل في عصر تقنية المعلومات.

ثانياً الرسالة:

المساهـــمة في تحقيق اهـــداف الكلـــية في التعليـــم والبحـــث العلمـــي لخدمة المجتمع في مجـــال تكنولوجـــيا المعلومات بصورة عامة من خلال توفير مصادر المعلومات وتنميتها وتقديم معارف مختلفة، وأدوات تفاعلية، وتدريبات علمية. يسعى قســـم علـــوم الحاســـوب أن يكون في موضع الريادة في المجال التعليمي والتربوي والأكاديمي والبحثي ليكون قادرا على رفد المجتمع بمبرمجين ومدرسين تربويين ذوي كفـاءة عالية تمكنهم من المساهمة في بناء مؤسساتـــه المختلفة ويعتمد في ذلك على توفر كادر علمي وتربوي عالي المستوى والانتماء.

ثالثاً الرؤية:

يتطلع قسم علوم الحاسوب الى ان يكون صرحا أكاديمياً متميزا في اساتذته وطلبته ومناهجه التعليمية وابحاثـــه العلمية. وفي ظل الامكانيات الهائلة والتطبيقات والاستخدامات والمستجدات والتي اصبحت تمثل تحدياً مباشراً يجـــــب علينا ان نواكبه ونتطور معه سواء عن طريق جيل من المدرســـين المبرمجين والمصممين ذو خبرة بلغات البرمجة وعلى مستوى عال او بالمشاركة في بناء نظم معلومات جيدة او تعديل تلك النظم بما يتـفق مع احتياجاتــــنا. يسعــــى قســــمنا جاهدا لأن يصبح بيئة تعليمية مثالية من خلال المزج بين التعلـــيم الأساسي لمفاهيم علوم الحاسوب وبين الدافعـــية إلى التعلم والرغبة في الإبداع والابتكار لنصبح مقصدا لكل طالبي العلم في هذا المجال.

رابعاً الاهداف:              

  • ان يتمتع الخريج بالمعلومات الأساسية الحديثة في مجال علوم الحاسوب.
  • اعداد الكوادر المتخصصة المؤهلة في مجال علوم الحاسوب وبما يلبي احتياجات المجتمع.
  • اعداد وتخريج مدرس مقتدر على تدريس علوم الحاسوب وما يلحق به من تطور ويكون متأهلاً لتكملة دراسته العليا
  • العمل على تطوير وتحديث الخطط الأكاديمية للقسم بما يواكب التطورات العالمية.
  • زيادة الاهتمام والتشجيع لمهارات الطلبة العلمية الاجتماعية.
  • تبني التقنيات الحديثة والمناسبة لتلبية حاجات المجتمع.
  • الإسهام في خدمة المجتمع من خلال نشر الوعي المعلوماتي وتقديم الدراسات والاستشارات العلمية التخصصية.