مشاركة تدريسي من كلية التمريض في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

مشاركة تدريسي من كلية التمريض في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

شارك ا . م . د سعد صبري شامخ التدريسي في كلية التمريض جامعة ميسان في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض فرع تمريض صحة المجتمع جامعة بغداد للطالبة مريم اياد لطيف بعنوان ( النجاعة الذاتية للتماريض الرياضية بين طالبات المدارس الإعدادية الدور الوسيط للهوية وتوقعات المحصلة والدعم الاجتماعي لسلوكيات التمارين الرياضية
و تهدف الرسالة إلى تحديد ما إذا كان عمر الطلاب، ومؤشر كتلة الجسم، وهوية التمرين، وتوقع
نتائج التمرين، والدعم الاجتماعي لسلوكيات التمرين، يمكن أن يتنبأوا بالكفاءة الذاتية للتمرين البدني، والتحقيق
في الاختلافات في الكفاءة الذاتية للتمرين البدني، وهوية التمرين. وتوقع نتائج التمرين والدعم الاجتماعي
لسلوكيات التمرين بين مجموعات فئات مؤشر كتلة الجسم والصف.
تم استخدام التصميم الارتباطي التنبؤي الوصفي لتوجيه هذه الدراسة. أجريت هذه الدراسة في مدينة الرمادي،
محافظة الأنبار، العراق. وقد شملت الدراسة عينة عشوائية بسيطة مكونة من 450 طالبة من طالبات المرحلة
الثانوية.
تشتمل أداة الدراسة على الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للمشاركين، ومقياس مراحل التغيير للتمرين
(نموذج قصير)، ومقياس هوية التمرين، ومقياس توقع نتائج التمرين، ومقياس الدعم الاجتماعي لسلوكيات
التمرين.
لقد تم جمع البيانات باستخدام أداة الإبلاغ الذاتي، وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم
الاجتماعية، الإصدار 27.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة بأن عمر المشاركات وممارسة الرياضة معًا ينبئ بشكل إيجابي بمزيد من
نجاعتهم الذاتية في ممارسة التمارين البدنية بانتظام. من ناحية أخرى، يتنبأ مؤشر كتلة الجسم للمشاركات
بشكل سلبي بنجاعتهم الذاتية في ممارسة التمارين البدنية بانتظام. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التأثير
السلبي، وعدم ملاءمة التمرين، والنجاعة الذاتية الشاملة بين مجموعات الصف الدراسي. هناك فرق ذو دلالة
إحصائية في المكافآت بين مجموعات مؤشر كتلة الجسم.
الاستنتاج: خلصت الباحثة إلى أن الطالب الأكبر سناً لديه نجاعة ذاتية أكبر عند ممارسة التمارين الرياضية
بانتظام. كلما زاد الدعم الاجتماعي لممارسة الرياضة معًا، زادت النجاعة الذاتية عند ممارسة التمارين البدنية
بانتظام.
التوصيات: تعزيز الكفاءة الذاتية من خلال خلق بيئة مدرسية تدعم ممارسة الرياضة والتركيز على توقعات
النتائج الإيجابية، ودعم الكفاءة الذاتية من خلال الدعم الاجتماعي، وتعزيز سلوكيات ممارسة الرياضة من
خلال أنشطة متنوعة ومن ناحية أخرى، هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ميل الأفراد إلى
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

Background: This study aims to identify whether students’ age, body mass index,
exercise identity, outcome expectation for exercise, and social support for exercise
behaviors can predict their physical exercise self-efficacy, and investigate the
differences in physical exercise self-efficacy, exercise identity, outcome expectation
for exercise, and social support for exercise behaviors between the groups of BMI
classes and grade.
Methods: A descriptive predictive correlational study was used to guide this study.
This study was conducted in Ramadi City, Anbar Governorate, Iraq. The study
included a simple random sample of 450 female high school students, in addition,
the study started from obtaining the approval of the Ethics Committee for the title of
the thesis on 11-30-2023 and finished on 30/6/204. The study instrument includes
participants’ sociodemographic characteristics, the Stages of Change Scale for
Exercise (Short Form), the Exercise Identity Scale, The Exercise Outcome
Expectation Scale, and The Social Support for Exercise Behaviors Scale. Data were
collected using a self-reported instrument, Data were analyzed using the statistical
package for social science (SPSS), version 27.
Results: The study results revealed that participants’ age and exercising together
positively predict more their self-efficacy of engaging in regular physical exercise.
On the other hand, participants’ BMI negatively predicts their Self-Efficacy of
engaging in regular physical exercise. There are statistically significant differences
in negative affect, inconvenient to exercise, and overall self-efficacy among grade
groups. There is a statistically significant difference in rewards among BMI groups.
Conclusion: The study concludes that the older student, the greater self-efficacy of

engaging in regular physical exercise. The greater the social support for exercising
together, the greater the self-efficacy of engaging in regular physical exercise.