كلية التمريض/جامعة ميسان تنظم دورة عن الاساليب الأحصائية واستخدامها في البحوث العلميه

كلية التمريض/جامعة ميسان تنظم دورة عن الاساليب الأحصائية واستخدامها في البحوث العلميه

نظمت كلية التمريض في جامعة ميسان دورة بعنوان الاساليب الاحصائية وأستخدامها في البحوث العلمية، بمشاركة عدد من تدريسي الكلية وطلبة المرحلة الرابعة. 

تناولت الدورة التي ألقاها كلاً من م. د عقيل عزيز عرار و م. أسامه ناصر والي محاضرة تضمنت التعريف بالأساليب الاحصائية على أنها مجموعة من البيانات التي يقوم الباحث بجمعها وتحليلها والحصول من خلالها على نتائج تسهم في حل مشكلة بحثية معينة. 

وبُينت الدورة مفهوم علم الاحصاء وهو العلم الذي يبحث في تصميم أساليب جمع البيانات والتقنيات المختلفة لتنظيم وتصنيف وعرض البيانات وتلخيصها في صورة مؤثرات رقمية لوصف وقياس خصائصها الأساسية وتحليلها بغرض أتخاذ القرارات المناسبة. 

وتطرقت الدورة الى الخطوات المنهجية للتحليل الأحصائي في البحث العلمي وتشمل علملية جمع البيانات وهو عملية ألحصول على المعلومات أوقيم المشاهدات أو القياسات للتجارب التي يجريها الاحصائي، وكذلك تنظيم وعرض المعلومات وهي عملية وضع المعلومات في جداول منسقه وعرضها بطرق مناسبة كالأشكال الهندسية والرسوم البيانية وغيرها. 

فضلاً عن تحليل البيانات  ويقصد بها عملية أيجاد قيم لمقاييس وأقترانات معينة تحدد قيمها من البيانات موضع الدراسة، وأخيراً الاستقراء واتخاذ القرارات وهي الاستنتاجات التي يصل اليها الباحث وتكون على شكل تقديرات وتنبؤات أو تعميمات أو قرار برفض أو قبول فرضيات الأحصاء.