كلية التمريض /جامعة ميسان تقيم دورة عن التهابات المفاصل وطرق معالجتها

كلية التمريض /جامعة ميسان تقيم دورة عن التهابات المفاصل وطرق معالجتها

أقامت كلية التمريض بجامعة ميسان دورة عن التهابات المفاصل وطرق معالجتها بمشاركة عدد من موظفي وطلبة الكلية.

تضمنت الدورة التي القاها الدكتور عقيل عزيز عرار التدريسي في كلية التمريض التعريف بالتهاب المفاصل وهو التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوته من الالم ويقيد حركة المريض ويمكن ان يكون الالتهاب جرثومياً او ناتجاً عن سبب آخر معروف او مجهول وقد يصيب مفصلاً او اكثر.

تناولت الدورة اهم اسباب التهابات المفاصل الذي ينجم على عن مهاجمة الجهاز المناعي لنسيج بطانة المفصل و من اعراضها الم تورم في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين و تورم والم في المفاصل في بداية النوبه بالاضافة الى وجع او تيبس عام خاصة في الصباح وبعد فترات الراحة.
وتطرقت الدورة الى معرفة ابرز انواع التهاب المفاصل واهمها التهاب المفاصل الروماتيزمي ومعرفة اسبابه، التهاب المفاصل المعدي، الالتهاب العظمي المفصلي(خشونة المفصل) والنقرس اضافة الى التهاب المفاصل الروماتويدي.

وهدفت الدورة الى طرق علاج التهاب المفصل المتمثل بتناول العقاقير المضادة للالتهاب، العلاج بالدفء والبروده، الجبائر، تقنيات الاسترخاء، استخدام تقنيات اخرى كالتمارين الخفيفه وتخفيف الوزن، وادوات المعاونه في السير هذا بالاضافه الى تقوية العضلات وتخفيف الضغط على المفاصل..