تدريسي من جامعة ميسان/كلية التمريض يشارك في مناقشة رسالة ماجستير

تدريسي من جامعة ميسان/كلية التمريض يشارك في مناقشة رسالة ماجستير

شارك الأستاذ المساعد الدكتور  حيدر كريم عبود التدريسي في كلية التمريض بجامعة ميسان في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية بعنوان تطوير أختبار سريع للكشف عن التسمم المعوي في الدم للأجسام المضادة الخاصة بالبكتريا في الاغنام  المحصنة بأستخدام جسيمات الفضة النانوية. 

هدفت الرسالة الى تحديد حساسية الأختبار السريع المعتمد على جسيمات الفضة النانوية للكشف عن الاجسام المضادة IgG المضادة للبكتريا المطثية ومعرفة أمكانية الأستفادة من هذا الأختبار المصنع كأختبار حقلي سريري سريع ودقيق وقليل التكلفة بديلاً للأختبارات الاخرى التي تعتبر مكلفة وتحتاج الى مختبرات متخصصة. 

تضمنت الرسالة تصنيع أختبار سريع Lateral Flow assay بطريقة سريعة وبسيطة ومنخفضة  التكلفة لغرض الكشف عن الاجسام المضادة الخاصة بمرض التسمم المعوي الذي تسببه بكتريا المطثيات clostridium perfringens. 

حيث تم الأستفادة من تقنية النانو في تصنيع  هذا الأختبار وأستُخدمت جسيمات الفضة النانوية Silver nanoparticles لتحديد الأجسام المضادة المحددة لمطثية بيرفرينجنز لهذا الغرض. 

وأستخلصت الرسالة إن الاختبار السريع المصنع بالأستفادة من جسيمات الفضة النانوية أختبار ذا حساسية عالية بلغت 82,05% وبنسبة دقة 88% مقارنة بأختبار الأليزا..