كلية التمريض/ جامعة ميسان تنظم دورة عن العناية بالقسطرة الوريدية المركزية

كلية التمريض/ جامعة ميسان تنظم دورة عن العناية بالقسطرة الوريدية المركزية

نظمت كلية التمريض بجامعة ميسان دورة بعنوان العناية بالقسطرة الوريدية المركزية ،بمشاركة موظفي وطلبة الكلية وبحضور الأستاذ المساعد الدكتور رشيد رحيم حتيت عميد الكلية.

هدفت الدورة التي ألقاها كلاً من م.م هدى علوان خضير و م.م هند  ناصر ثبيت إلى تطوير وتثقيف المشاركين فيها حول القسطرة الوريدية المركزية وأنواعها بالأضافة إلى التداخلات التمريضية والتي تشمل العناية للحد من المضاعفات المرتبطة بالقسطرة ولضمان بقائها مدة أطول.

وتناولت الدورة التعريف بالقسطرة والتي هي عبارة عن أنبوب طويل ورفيع ومرن غالباً مايتم إدخاله في الصدر عبر الجلد إلى وريد تحت الترقوة أو في الرقبة أو الفخذ.

وتضمنت الدورة معرفة انواع القسطرة والتي تشمل القسطرة المركزية غير الموصلة ،القسطرة المركزية الموصلة،القسطرة المركزية المدخلة طرفياً بالإضافة المنافذ المزروعة.

وأوصت الدورة بتقديم العناية التمريضية للقسطرة الوريدية المركزية لأن القسطرة تكون معرضة أكثر لعدوى ألتهاب مجرى الدم لتقليل المضاعفات المرتبطة بالقسطرة، وذلك من خلال نظافة اليدين ولبس الكفوف والكمامات،تغيير الضماد،تغيير جهاز الأعطاء والتأمين بالأضافة الى تنظيف سطح الحقن أو المحور والتوثيق..