كلية التمريض تقيم دورة عن الاسعافات الأولية

كلية التمريض تقيم دورة عن الاسعافات الأولية

أقامت كلية التمريض بجامعة ميسان دورة بعنوان الاسعافات الأولية ، بمشاركة عدد من تدريسي وطلبة الكلية.

تضمنت الدورة التي ألقاها م.م منتظر محمود التعريف بالاسعافات الأولية وهي أول مساعده فورية يتم تقديمها لأي شخص يعاني من إصابة بسيطة أو خطيرة مع توفير الرعاية للحفاظ على الحياة أو منع تدهور الحالة لدى المصاب.

وتطرقت الدورة إلى معرفة مدى أهمية الاسعافات الاولية منها المساهمة في إنقاذ حياة المصابين، تقليل مخاطر الإصابة بالإضافة إلى منع حدوث أي مضاعفات قد تحدث للمصاب.

وهدفت الدورة إلى رفع الثقة في التعامل مع مختلف الحالات كتقديم اسعافات أولية لحالات الكسور والجروح والكثير من الإصابات المفاجئة ويمنح دعماً نفسياً ومعنوياً للمصاب.

وتناولت الدورة معرفة انواع الإصابات مثل الكسور والتي تحدث بسبب قوة شديدة على العظام مثل السقوط أو حوادث السيارات وقد يحدث الكسر نتيجة لبعض الحالات المرضية التي تسبب قلة كثافة العظام مثل هشاشة العظام وتختلف الأعراض بشكل كبير حسب المنطقه المصابه وشدتها و وفقاً للعظم المصاب بالإضافة إلى عمر المريض وصحته العامه.

وتتمثل الاسعافات الاولية  للكسور بـ إيقاف النزيف إذا كان الكسر به تهتك بالجلد،عدم تحريك المنطقة المصابة اضافه الى تبريد المنطقة المصابة عن طريق وضع مكعبات من الثلج بقطعة قماش، وثانياً الجروح وتعرف بعدم استمرارية تماسك أنسجة الجلد وما تحته والذي يعتبر طبقة واقية لأنسجة الجسم وتقسم الجروح إلى الجروح المفتوحه والجروح المغلقة.