كلية التمريض في جامعة ميسان تنظم دورة عن السيطرة على العدوى في المستشفيات

كلية التمريض في جامعة ميسان تنظم دورة عن السيطرة على العدوى في المستشفيات

نظمت كلية التمريض في جامعة ميسان دورة بعنوان السيطرة على العدوى في المستشفيات،بحضور عدد من موظفي الكلية.

وتضمنت الدورة التي القاها التدريسي المدرس الدكتور غزوان عبدالحسين التعريف بعدوى المستشفيات وهي عدوى او أنتان يكتسبه المريض بعد دخوله ولا يظهر الا بعد مرور 72 ساعة او اكثر من دخوله اليه وتؤدي الى امراض خطيرة وتزيد من الكلفة العلاجية والعناية بالمريض.

وتطرقت الدورة الى الطرق التي تنتقل بها العدوى وهي طرق مختلفة ومن مصادر مختلفة ومتنوعة مثل الهواء او الماء والغذاء او عن طريق الحشرات الى المرضى انفسهم او عوامل الخطورة التي تؤدي الى عدوى المنشآت او الطواقم الطبية،الزوار وعمال النظافة وهناك مصدران يتم من خلالهما انتقال الامراض بالمستشفيات او منشآت الرعاية الصحية هي مصدر العدوى داخلي المنشأ (العدوى الذاتية) والمصدر الثاني مصدر العدوى خارجي المنشأ حيث تاتي العدوى عن طريق دخول بعض الميكروبات الى جسم المريض من مصدر خارجي.

وتناولت الدورة الامراض المعدية وهي عباة عن امراض تُضعف الجهاز المناعي في الجسم بشكل قوي وتؤثر على الجسم وتهدم طاقته وسميت بالمعدية لانها تنتقل من جسم لآخر عبر التنفس وغيرها من طرق الانتقال.

وأوصت الدورة بعدد من الخطوات المتكاملة والاجراءات التي ينبغي تطبيقها لمكافحة العدوى وكل منها يعمل ضمن اطار المنشأة الصحية وعلى المريض ان يلحظها منذ وصوله الى مبنى المستشفى ومروره بالقسم الخاص بحالته ومن ثم غرفة العمليات و وصولاً الى مغادرته المستشفى ..