كلية التمريض /جامعة ميسان تنظم دورة عن فوائد وأضرار الدهون على جسم الانسان

كلية التمريض /جامعة ميسان تنظم دورة عن فوائد وأضرار الدهون على جسم الانسان


نظمت كلية التمريض في جامعة ميسان دورة بعنوان فوائد وأضرار الدهون على جسم الإنسان، بمشاركة عدد من موظفي الكلية.
وتضمنت الدورة محاضره ألقاها المدرس سعد صبري شامخ تناول فيها تعريف الدهون التي تعتبر أحد العناصر الغذائية لما لها من أهمية لأنها تؤدي وظائف مختلفة في الجسم وتزويده بكمية كافية من المغذيات التي يحتاجها دون أن يعرضه للأضرار.
و أكدت الدورة على معرفة أنواع الدهون الرئيسية وهي مشبعة وغير مشبعة فالدهون المشبعة تكون عادة صلبة عند وجودها في درجة حرارة الغرفة وتوجد في المنتجات الحيوانية، أما الدهون الغير مشبعة فتشمل الدهون الأحادية والمتعددة وتكون سائلة في درجة حرارة الغرفة وتوجد عادة في الأغذية النباتية وهناك أيضاً الدهون المهدرجة.
وتطرقت الدورة إلى أهم فوائد الدهون وهو تزويد الجسم بالأحماض الامينية الدهنية التي لايستطيع الجسم إنتاجها ويحتاج إلى الغذاء للحصول عليها وهذه الدهون تمكن الجسم من السيطرة والتحكم في الالتهابات والتحكم في عملية تخثر الدم وتسهم في تنمية الدماغ.
وتساعد في نقل مجموعة من الفيتامينات عبر الدم وهي فيتامينات لا يمكنها الذوبان وتحتاج إلى الانتقال بواسطة الدهون مثل فيتامين A, D, E, K وتلعب دوراً في صحة البشرة والشعر.
وأوضحت الدورة أضرار الدهون إذ يؤدي استهلاك الكثير من الدهون إلى السمنة بغض النظر عن نوعها، و يرتبط زيادة الدهون بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وألتهاب المفاصل والسرطان.
ويسبب تناول الكثير من الدهون المشبعة إلى ارتفاع مستويات الكولسترول الضار الذي يزيد من خطر أمراض القلب والشرايين.
و أوصت الدورة بأن خبراء التغذية يوصون بأن يستهلك البالغون من ٢٥-٣٠٪ من السعرات الحرارية من الدهون وإلا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة ١٠٪ حيث يقوم الجسم بانتاج دهون مشبعة بما يكفي من حاجته.
ويؤدي نقص الدهون في الجسم تدريجياً إلى تدهور الذاكرة وضعفها بالتالي نواجه صعوبه في التركيز..