فــرع الأدويـــة والسـمــــوم

يهتم فرع الأدوية والسموم في كلية الصيدلة بتدريس تأثير الدواء ومتابعة فعله على جميع أعضاء الجسم وأنسجته المختلفة ومعرفة تداخلاته وتأثيراته الجانبية ، كما يعنى بتدريس السموم وطرائق تحديد الجرعات الدوائية والتقييم الحيوي لها وتحديد مدى سميتها والعمل على أن يكون الصيدلاني المتخرج ملما بفهم الأساس الفسيولوجي لأعضاء جسم الأنسان المختلفة وعمل الأدوية واستخدامها بالشكل السليم والأمن مع تطوير فهم الألية السمية للعديد من الأدوية والمركبات في جسم الأنسان وأثارها السمية لغرض تلافي الضرر الحاصل منها وتوجيه طالب الصيدلة ليكون على قدر المسؤولية في رعاية المريض وخدمة المجتمع. 

 الـــرؤيـــة

طموحنا أن تكون كليتنا من الكليات الرائدة في سوق التعليم العالي في المنطقة من خلال تهيئة خريجين يتمتعون بصفات الخبير الدوائي الذي بإمكانه تقديم المشورة الدوائية العلمية وكذلك متابعة فعل الدواء في الجسم لتحليل الجرع الدوائية لكل مريض لضمان فعالية الدواء وتقليل الأثار الجانبية له .

الـــرسـالــــة

ان رسالة الفرع تتركز على معرفة اليات الدواء وبعض المنتجات ذات التأثير الحيوي على الخلايا والكائنات الحية بالإضافة الى دراسة التأثيرات الضارة للعوامل الكيميائية والفيزيائية والحيوية على الكائنات الحية والنظام البيئي .

الأهــــداف

  • اعداد الصيادلة وتأهيلهم في الاختصاصات الصيدلانية كافة بالإضافة الى رفد الصناعات الدوائية بكوادر متخصصة في هذا المجال
  • اشاعة ثقافة الاستخدام الصحيح للدواء في المجتمع من خلال اقامة الندوات واصدار النشرات التي تبين مخاطر الاستخدام غير العلمي للأدوية .
  • تطوير مستوى البحث العلمي واستحداث المختبرات العلمية اللازمة للبحث العلمي مع التطوير المستمر لمستويات اعضاء الهيئة التدريسية والفنيين العاملين في الكلية من خلال برامج التعليم المستمر واتاحة فرص السفر والمعايشة للاطلاع على الطرق التدريسية الحديثة في الجامعات المتقدمة .