فــرع العقــاقيـــر النبــاتــات الطبيـــة

يهتم الفرع بضرورة المام خريجي كلية الصيدلة بكافة أنواع النباتات الطبية ودراستها من ناحية التصنيف والشكل والمكونات الفعالة والتأثيرات الدوائية وتخليقها داخل النبات وربط المنتجات الطبية بالمركبات الكيمياوية المصنفة فضلا عن دراسة المصادر الطبيعية الأخرى للأدوية ، كما يهتم بضرورة معرفة الخريجين  اهمية المنتجات المشتقة من النباتات الطبيعية في مجال الطب الحيوي وتقييم المكونات الفعالة من النباتات واستخدام أساليب الاستخلاص وفصل المواد بشكل نقي باستخدامات مختلفة من التقنية الحديثة وزراعة الأنسجة النباتية فضلا عن النباتات يضم الفرع مختبرات ( العقاقير والنباتات الطبية والسامة ) .

الــرؤيــــة  

رؤية فرع العقاقير هي تحديد الأدوية التي مصدرها المواد الطبيعية وليس الادوية الصناعية وكذلك تحديد الادوية النصف مصنعة أي التي تستخلص من النباتات والمنتجات الحيوانية ويجري عليها تفاعل كيميائي بسيط .

الـرسـالــــة

العمل على توعية المجتمع بالطرق التي يجب استعمال الأعشاب بها كأن تكون مفحوصة ومعلومة التركيز حيث يوجد دستور ادوية عشبية يثبت فيه كمية الأعشاب التي من الممكن تناولها وتركيز المادة الفعالة  الدستوري .

الأهـــداف

يهدف فرع العقاقير والنباتات الطبية الى خدمة المجتمع ومساعدته في التخلص من الجهل فيما يتعلق بالأدوية العشبية وتجنب شراء النباتات الطبية الغير مفحوصة ومن غير ذوي الاختصاص العلمي والطبي .