ندوة علمية في كُليَّة العُلوم السياسيَّة بجامعة ميسان وبالتعاون مع محافظة ميسان حول “المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات”

نظّمت كُليَّة العُلوم السياسيَّة بجامعة ميسان، ندوة علمية بالتعاون مع ديوان محافظة ميسان وقسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في المحافظة وفريق أيزو الطاقة، وقسم الاعلام في رئاسة الجامعة، حول موضوع “المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات”

تضمّنت الندوة عرض مفصل حول المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، والآليات الناجعة لدعم المبادرة، وتشكيلات فريق أيزو الطاقة والفريق الساند، كما تضمنت رؤية الإعلام في تنفيذ ونجاح المبادرة الوطنية، وأيضا تضمنت الندوة مقاربات قانونية سياسية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات.

تطرقت الندوة إلى المحاور الآتية:
تحدّث في المحور الأول رئيس فريق أيزو الطاقة السيد “ميثم جواد الربيعي” مدير قسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في #محافظةميسان، عن تشكيلات فريق ايزو الطاقة الرئيسي في المحافظة والفريق الساند في الدوائر الفرعية وما هي الإجراءات المتخذة من قبل الفرق في الحد من الانبعاثات الملوثة وتطبيق بنود المواصفة الدولية الايزو الطاقة ISO 50001 والمعني بإدارة الطاقة. وقدّم المحور الثاني الدكتور “ليث صبار الكعبي” مدير قسم الاعلام في رئاسة الجامعة، رؤية الإعلام الأكاديمي في دعم المبادرة الوطنية للطاقة وتقليل الانبعاثات من خلال تسليط الضوء على هذا الموضوع التنموي الحديث الذي يحتاج إلى وقفة جادة من مؤسسات الدولة لمعالجة أو تحجيم أثار الانبعاثات الكربونية ومساوئها على البيئة، وهذا لا يتم إلا من خلال توظيف وسائل الإعلام ودورها في طرح البدائل والبرامج والحوارات للمحافظة على البيئة والتلوث المناخي والتحول إلى الطاقة المستدامة، وقدّم المحاضر برنامج إعلامي متكامل من شأنه أن يدعم الطاقة ويقلل من الانبعاثات مرتكزا على ثمانية أساليب علمية منهجية تحدد نتائج دقيقه على ضوئها. فيما تطرّق الدكتور #محمدطعمهجوده معاون عميد كلية العلوم السياسية في المحور الثالث إلى مقاربات قانونية وسياسية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، سواء على المستوى الدولي من الاتفاقيات والمواثيق الدولية لاسيما اتفاق باريس لعام 2015، وبرنامج #الأممالمتحدة_ للبيئة، او على المستوى الوطني وقانون #حمايةوتحسين #البيئة رقم 27 لسنة 2009.

اوصت الندوة بضرورة دعم المبادرة الوطنية من اجل دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات من خلال:

  1. تطبيق بنود المواصفة الدولية الايزو الطاقة 50001 ISO المعني بإدارة الطاقة.
  2. تشجيع المشاريع القائمة على استخدام الوقود النظيف ذو البصمة الكربونية الضئيلة أو المنعدمة.
  3. زيادة التخصيصات المالية الكافية للبحث العلمي المتعلق بالطاقة النظيفة.
  4. دعوة المؤسسات المعنية بتنفيذ المبادرة بتوظيف المتخصصين في مجال الاعلام ضمن اللجان والفرق المشكلة لهذا الغرض كونهم يمتلكون الخبرة في توظيف الاعلام في هذا المضمار
  5. تعاون السلطة التشريعية مع مجلس الدولة وبذل جهود إضافية من أجل خلق بيئة تشريعية لدعم الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات، وإيفاء العراق بالتزاماته الدولية.

وأثنى الأستاذ الدكتور #مرتضىشنشولساهي عميد كلية العلوم السياسية، على الجهود التي بُذلت في هذه الندوة والمعلومات والرؤى التي عرضها السادة المحاضرين في الندوة، وشكر السيد العميد رئيس فريق ايزو الطاقة الأستاذ ميثم الربيعي على مشاركته القيمة في هذه الفعالية العلمية، داعيا إلى ديمومة هذا التعاون بين الكلية وبين مؤسسات الدولة لاسيّما ديوان محافظة ميسان خدمة للصالح العام.