كُليَّة العُلوم السياسيَّة تقيم ورشة حول ( شحة المياه : الأسباب والمعالجات )

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عادل مانع داخل المحترم وإشراف السيد عميد كلية العلوم السياسية أ.م.د محمد يونس الياسري المحترم، أقيمت في كلية العلوم السياسية/جامعة ميسان، وبالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف ووحدة شؤون المرأة في الكلية، ورشة بعنوان ( شحه المياه : الأسباب والمعالجات ) حاضر فيها الخبير والناشط البيئي (السيد احمد صالح نعمه)
والآنسة (إيناس محمد فاضل ) من وحدة شؤون المرأة في الكلية وأدارها (م.م علي إبراهيم زبون) مسؤول وحدة التأهيل والتوظيف في الكلية.

تطرقت الورشة إلى بيان، الأسباب البشرية في شحة المياه والتي من ابرزها عدم وجود اتفاقيات دولية بين العراق وبين دول المنبع والممر لنهري دجلة والفرات تحفظ الحقوق المائية للعراق للاغراض الصناعية والزراعية.

اما الأسباب الطبيعية فتركزت في التغير المناخي وما يرافق ذلك من تناقص في كمية مياه الامطار وارتفاع درجات الحرارة.
وخرجت الورشة بجمله من التوصيات أبرزها:
1 – ضرورة العمل على استخدام طرق الري الحديثة لتقليل الهدر في الموارد المائية، واعتماد الطرق الحديثة لنقل المياه من مصادرها، وتبطين جداول نقل المياه، كما هو الحال في دول عده.

2- العمل على عقد اتفاقيات مائية بين العراق وبين كل من تركيا وسوريا وإيران من اجل ضمان الحقوق المائية المكتسبة للعراق في نهري دجلة والفرات وفقا للقانون الدولي العام.

شاهد أيضاً

جدول المحاضرات الاسبوعية لكلية العلوم السياسية في جامعة ميسان للعام الدراسي 2024 – 2025

المرحلة الاولى الوقتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميس8:30تاريخ العلاقات الدولية(م.م/محمد علي محمد)الانظمة السياسية والدستورية(م.م/علي هاشم عبد الحسن)الانظمة السياسية والدستورية(م.م/علي هاشم …