كلية العلـوم السياسية تنظم دورة علمية بعنوان (ضمانات التحقيق الإداري )

برعاية السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عادل داخل مانع وبإشراف عميد كلية العلوم السياسية أ.م د محمد يونس عبد الله أقامت كلية العلوم السياسية /جامعة ميسان بالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف دورة علمية تدريبية تحت عنوان (ضمانات التحقيق الإداري ) لمدة ثلاثة أيام حاضر فيها(م.م هبه جاسم محمد)وأدارها (م.م علي إبراهيم زبون ).

تهدف الدورة : إلى تعزيز الفهم والتطبيق الفعال للضمانات القانونية والإدارية التي تهدف إلى حماية حقوق الإفراد إثناء التحقيقات الإدارية داخل المؤسسات العامة والخاصة .
تناولت الدورة ثلاثة محاور أساسية تطرق المحور الأول إلى التعريف بضمانات التحقيق الإداري ثم التطرق إلى الضمانات السابقة على توقيع العقوبة الانضباطية واهم الضمانات التي يكفلها القانون للموظف خلال المرحلة المذكورة ما يلي:
إخطار مرتكب المخالفة وأحالته للتحقيق .
تنظيم محضر بإجراءات اللجنة.
حيادية المحقق
الوقف المؤقت عن العمل.
تناسب الجزاء مع المخالفة
تسبيب القرار الانضباطي، وتحدثت عن كل ضمانه بشكل مفصل.

فيما تناول اليوم الثاني من الدورة الضمانات اللاحقة لتوقيع العقوبة الانضباطية، المرحلة اللاحقة على توقيع العقوبة والتي تتمثل بالتظلم من القرار إمام الإدارة , وتوضيح أنواع التظلم الوجوبي والجوازي، شروط التظلم، اثأر التظلم، الطعن بالقرار إمام القضاء (الطعن القضائي).

إما اليوم الثالث تناول التطرق إلى إلغاء العقوبة الانضباطية, وطرق سقوط المخالفة الانضباطية معززا ذلك بقرارات من محكمة قضاء موظفين الدولة والمحكمة الادارية العليا.
اختتمت الدورة بالتطرق إلى جملة من التوصيات أهمها :-
١. الاطلاع على قرارات محكمة قضاء موظفي الدولة تزيد الخبرة للمحققين في اللجان التحقيقية .
٢. تدريب وتثقيف الموظفين الجدد بدورات تدريبية وورش عمل لتوجيههم بواجبات عملهم واداء مهامهم وعرض لائحة السلوك الوظيفي عليهم وشرح مختصر لقانون انضباط موظفي الدولة بهدف زيادة ولائهم للمؤسسات وحمايتهم من الوقوع بالخطأ الاداري وتنبيههم بوجود العقوبات التي تترتب على الاخطاء الوظيفية.

شاهد أيضاً

جدول المحاضرات الاسبوعية لكلية العلوم السياسية في جامعة ميسان للعام الدراسي 2024 – 2025

المرحلة الاولى الوقتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميس8:30تاريخ العلاقات الدولية(م.م/محمد علي محمد)الانظمة السياسية والدستورية(م.م/علي هاشم عبد الحسن)الانظمة السياسية والدستورية(م.م/علي هاشم …