جامعة ميسان تقيم دورة تدريبية عن التطورات المعرفية في قانون الخدمة المدنية

اقامت كلية العلوم السياسية / جامعة ميسان دورة تدربية بعنوان ( التطورات المعرفية في قانون الخدمة المدنية وقانون انضباط موظفي الدولة ) والتي حاضر فيها معاون العميد للشؤون الادارية والقانونية (د.صدام عبد الحسين رميش) يومي 17-18/11/2021 .
وقد تناولت الدورة قراءة في قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960, وصلته بالتشريعات الاخرى كون قانون الخدمة المدنية يعد من القوانين المهمة لانه يعنى بنتنظيم وبيان حقوق وواجبات الموظفين الذين يعملون في الدولة ويتقاضون رواتبهم من الميزانية العامة للدولة.
وقد بينت الدورة الاليات المتبعة في معرفة احكام القانون من رواتب وعلاوات وترفيع وغيرها, مما يضاعف عدد المشمولين به.وتنظم احكامه كل ما يتعلق بالوظيفة العامة, من شروط التعيين والترفيع والعلاوة والمخصصات, واحكام النقل والإجازات وغيرها من شؤون الوظيفة.
كما تناولت الدورة المعرفة بقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لسنة1991 كون هذا القانون يتمتع باهمية كبيرة ناجمة عن مساسة بشريحة كبيرة من الموظفين ،اذ يشمل في نطاقة كل من يتمتع بصفة الموظف بصورة عامة ،كما بينت الدورة الواجبات الوظيفية والاعمال المحضورة على الموظف ممارستها ،فاذا خالفها تعرض للمسائلة القانونية ،كما بينت الدورة الاجراءات التي تسبق فرض العقوبة فضلاً عن الشكلية والضمانات القانونية في حال تعرض الموظف للمسائلة القانونية.