ورشة عمل في كلية العلوم السياسية بجامعة ميسان حول فن اعداد التقرير الاخباري التلفزيوني


نظّمت كلّية العلوم السياسية بجامعة ميسان، ورشة عمل عن فنِ إعداد التقرير الاخباري التلفزيوني، وقد تضمّنت الورشة محاضرة علمية، قدمها التدريسي في كلية العلوم السياسية، م.م. احمد كريم احمد، وبإدارة م.م. سجى ماجد داود، وتطرقت الورشة إلى عدة محاور منها: التعريف بالتقرير التلفزيوني الاخباري، على اعتبار ان التقرير التلفزيوني يعد العنصر الأساس في النشرة الإخبارية، فلا يمكن إعداد النشرات من دونه، فهو أرقى أنواع العمل الإخباري التلفزيوني، ومن ثم فإنه يتطلب كفاءة مهنية عالية.
وتطرّقت الورشة الى وظائف التقرير التلفزيوني الخبري ومن أهمها: إبراز زوايا أو جوانب جديدة عن حدث ما، وان يجعل المتلقي يعيش في الحدث نفسه، وكأنه شارك في رؤية الحدث، وان لا يكتفي بمهمة الإخبار ومجرد تقديم المعلومات، بل ينتقل إلى تفسير الأسباب وشرح كيفية وقوعها، انطلاقا من وقائع ملموسة فضلا عن قيامه بتقديم الشخصيات المرتبطة بالأحداث أو المشتركة فيها.
كما تناولت الورشة مراحل البناء الأولي لإعداد التقرير التلفزيوني الاخباري ومنها: ضبط زاوية المعالجة الإخبارية والبصرية للموضوع المراد الاشتغال عليه جمع المعلومات، وتحديد أماكن التصوير، وتحديد المتحدثين أو المشاركين في التقرير، والهدف من التقرير، وبناء خط التقرير، وتجهيز المستلزمات والمعدات، وغيرها.
وهدفت الورشة الى التعريف ببناء التقرير الاخباري التلفزيوني، من البداية، وحتى لحظة عرض التقرير إلى المتلقي، من على شاشة التلفاز، واعطاء النصائح حول المعايير اللازمة لإعداد التقرير الناجح، مع الإشارة إلى أنَّ على الصحفي أنْ لا ينسى أنْ ما ينجزه من تقرير مُوَجَّه المشاهدين كافة، على اختلاف مستوياتهم الثقافية والمعرفية، لذلك عليه أن يضع نفسه مكان المتلقي، ويحاول معرفة ما إذا كانت القصة التي يرويها له متماسكة، من حيث البناء الهيكلي وطريقة التقديم أم لا.
فهذا هو المعيار الذي سيَحكُم على أساسه المشاهد على تقريرك بالنجاح أو الفشل.