جامعة ميسان تقيم ندوة علمية بعنوان الأمن السيبراني وأثره في الحياة العامة

نظم قسم العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية- جامعة ميسان ندوة علمية بعنوان (الأمن السيبراني وأثره في الحياة العامة). قدمها التدريسي في كلية العلوم السياسية م.م علي اطعيمة جبر وتطرقت الندوة إلى محورين أساسيين:
المحور الأول والذي يسلط الضوء على بعض البحوث التي أقامها المحاضر خلال دراسته للدكتوراه في تخصص أمنية الحاسبات والتي تناولت تطوير واقتراح بروتوكولات كالتالي:
1- تطوير بروتوكول أمن لتثبيت ملكية البايات وعائديتها الى الجهات المالكة لها حصراً.
2-تطوير بروتوكول إجراء عملية مقارنة منطقية للبيانات بدون الكشف عن ماهية البيانات في حال أن الجهات المشاركة بالعمليات الحسابية كلها مخادعة ما عدا جهة غير مخادعة واحدة .
3- تطوير بروتوكول إجراء عملية مقارنة منطقية للبيانات بدون الكشف عن ماهية البيانات في حال أن الجهات المشاركة بالعمليات الحسابية اغلبها غير مخادع .
4- تطوير إطار عمل لتحويل بروتوكولات المقارنة المنطقية من آمن في حال ان الجميع يتبع البروتوكول الى امن في حال ان الجميع لا يتبع البروتوكول ماعدا مشارك واحد .
5- تطوير نظام جدار ناري امن لمنع الهجمات الداخلية التي يشنها الموظفين داخل المؤسسات .
أما المحور الثاني فتناول واحد من أخطر أنواع الهجوم الالكتروني وهو هجوم التصيد . بالإضافة إلى الطرق المتبعة لتجنب مثل هكذا هجوم .
وتطرقت الندوة الى أهم طريقتين لتجنب اغلب الهجمات على الانترنت وهما
اختيار كلمات مرور يصعب تخمينها و المعايير في اختيار كلمات المرور مشهودة بأمثلة توضح أنواع كلمات المرور الضعيفة والتي يجب تجنبها
كما تناولت الندوة تقنية خطوتي امان التي تتيح للمستخدمين تأمين حساباتهم عن طريق ربط تلك الحسابات بأرقام الهواتف الشخصية وبذلك يتم سد الطريق أمام المهاجم من إمكانية الوصول الناجح لتلك الحسابات .
وهدفت الندوة الى التعريف باخر مستجدات البحوث العلمية في إطار أمن الحاسوب بشكل عام بالاضافة الى التعريف بأحد أخطر أنواع التهديدات الالكترونية متمثلة بهجوم التصيد بالاضافة إلى طرق الوقاية من هكذا هجوم .
واوصت الندوة بعدة توصيات منها:
1- على المؤسسات اقامة حملات توعية بأنواع الهجوم الالكتروني وطرق الحماية منها .
2- يجب فرض سياسة واضحة باستخدام كلمات مرور صعبة التخمين بالاضافة الى التاكيد على تغيير كلمات المرور كل ثلاث اشهر على الاقل لضمان عدم تخمينها .
3- يجب تفعيل خاصية خطوتي امان للتاكد بان المهاجم حتى وان حصل على معلومات التسجيل لم يتمكن من تسجيل الدخول الا في حال سرقة الهاتف المحمول للمستخدم .