افتتاح الدراسة المسائية في قسم الفيزياء / كلية العلوم ( جامعة ميسان )

نبذة عن قسم الفيزياء
أسس قسم الفيزياء في كلية العلوم عام 2018م. أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات تقويمية تتخللها العطلة الربيعية ومدتها أسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران.
يمنح القسم شهادة البكلوريوس في علوم الفيزياء بعد ان يتم اعداد الطالب اعداداً علمياً منهجياً تؤهله مواكبة التقدم التقني في مجال البحث العلمي وتقديم الخدمة للقطاعين العام والخاص.
تتكون الهيئة التدرييسية في القسم من (8) تدريسي يحملون شهادة الدكتوراه وبالقاب علمية مختلفة و(9) تدريسي يحملون شهادة الماجستير في أختصاصات مختلفة تتوزع على فروع الفيزياء بالأضافة الى وجود كادر إداري.
تعتمد الدراسات الأولية في القسم منهاجاً تعليمياً متطوراً تم وضعه من قبل اساتذة أكفاء بعد الأستعانة بمنهاج الجامعات العالمية المرموقة ليكون ملائماً ومواكباً لحركة التطور التقني. يدرس الطالب في السنوات الاربع أساسيات علم الفيزياء وفي السنتين الثالثة و الرابعة يتم وضع دروس متخصصة بالإضافة الى دروس اساسية متقدمة أخرى.
يمارس الطالب جانباً تطبيقياً خلال فترة دراسته في المختبرات المتقدمة الأولية وكذلك مشروع بحث التخرج الذي يستمر على مدى سنة دراسية تقويمية حيث يتم مناقشة الطالب من خلال عقد حلقات نقاشية متعددة.
مجالات العمل للخريجين:
هناك عدة مجلات علمية وعملية يمكن ان يقدم فيها خريجو القسم خبرتهم لما يتمتعون به من تحضيرات أساسية:

المجال البحثي والتعليمي: بإستطاعة خريجوا القسم القيام بالكثير من الأعمال الساندة الأساسية المهمة في مجال التعليم كمدرسين في المدارس المتوسطة والاعدادية لتدريس مادة الفيزياء وكذلك خريجوا يمكنهم القيام بالبحث العلمي.

المجال الصناعي: يستطيع خريجوا القسم تنفيذ كافة اعمال المختبرات الصناعية وكذلك مختبرات السيطرة النوعية والتقييس. والعمل في المعامل والمصانع المختلفة .

المجال الصحي: يستطيع خريجوا القسم تنفيذ اعمال المسح البيئي واجراء الفحوصات الطبية من خلال مقدرتهم على استخدام الأجهزة التقنية الخاصة بالفحص.

مجال الطاقة: يستطيع خريجوا القسم تنفيذ اعمال تخصصية في مجال الطاقة بشكل عام والطاقة المتجددة بشكل خاص.

مجال النفط: يستطيع خريجوا القسم تنفيذ الأعمال الحقلية والمختبرية في قطاع الصناعة النفطية.

الخطوط العامة للدراسات الأولية :

يعطى الطالب الدروس الأساسية لعلم الفيزياء في السنتين الأولى والثانية وتعطى دروس أكثر تخصصاً في السنتين الثالثة والرابعة مضافاً اليها التطبيق الصيفي ومشروع التخرج ويكون الهدف منها بناء قاعدة علمية رصينة تؤهلهم مزاولة الأعمال العلمية المناطة بهم.

يعطى للطالب في جميع السنوات الدراسية الأربع مختبرات عامة وتخصصية وتكون مرافقة للمنهاج النظري وبذلك يمكن زيادة قابلية الأدراك للظواهر الفيزيائية وخصوصاً تلك التي يكون لها صلة مباشرة بالحياة العامة.