الخطة الاستراتيجية

نبذة عن الكلية

عميد الكلية : أ.د ماجد شندي والي

سنة التأسيس: تعد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة إحدى كليات جامعة ميسان والتي تأسست في عام 2005/2006 من فرعيها                                 ( فرع العلوم النظرية وفرع العلوم التطبيقية )

      تعد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان من الكليات التي رغم حداثتها إلا إن البداية والخطوة لها وما اتبعها من خطوات متلاحقة سريعة ومتقنة تدل دلالات عميقة عن قدرتها في اجتياز صعوبات الإنشاء والتأسيس وان المتتبع لما تحقق في هذه الكلية رغم حداثتها تريد ان تشمخ برأسها وتطل على الآخرين بزي لم تالفة نظيراتها من الكليات الأخرى.

     وقد أضحت اليوم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة التي أسست القواعد الصحيحة في بناء الرياضة التي يحتاجها المجتمع في محافظة ميسان بعد سنوات من الجهود العشوائية والمبعثرة ،  لكون الرياضة أصبحت اليوم شريان رئيسي في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيث تلاحظ الأموال والطاقات البشرية التي تعمل في هذا المجال الا دليل على أنها الاقتصاد الثاني الواعد ، وقد عملت كليتنا منذ بداية تأسيسها على استقطاب النخب الرياضية من داخل وخارج المحافظة والتي أعطت الطلبة ثمرات جهودها في الانجاز الرياضي والعلوم الرياضية لكي ينالوا شهادة البكالوريوس  وشهادة الماجستير  .

الدرجات الأكاديمية التي تمنحها الكلية : بكالوريوس علوم التربية البدنية وعلوم الرياضة والماجستير في علوم التربية البدنية

عنوان الكلية : العراق – ميسان – طريق الكحلاء – قرب المعهد الفني

الموقع الالكتروني للكلية     www.uomisan.edu.iq/sport

فريق إعداد الخطة  الإستراتيجية

تم تشكيل لجنة التخطيط الاستراتيجي  حسب الأمر الإداري ذي العدد ( 640  ) والمؤرخ  في    14 /  9  /2020  من السادة قي أدناه ..

تاللقب العلميالاسم الثلاثيالمنصب
1أستاذ دكتورماجد شندي واليرئيسا
2أستاذ مساعد دكتورمثنى ليث حاتمعضواً
3أستاذ مساعد دكتورحسن غالي مهاويعضوا
4مدرس دكتورعلي محمد ياسينعضوا
5مدرس دكتورفاضل باقر مــطشرعضوا
6مدرس دكتورمحمد عبد الرضا حسانعضوا

رؤيــة الكليـة

نطمح أن نكون كلية رائدة إلى  تقدم مستوى متميز في التعليم والبحث العلمي في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة  وخدمة المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي ..

رسالة الكليـة

تسعى الكلية إلى تقديم خدمة تعليمية نوعية متميزة وإجراء أبحاث علمية تطبيقية في المجال الرياضي والقيام بمشاركة مجتمعية فريدة ونوعية ..

الأهداف العامة لجامعة ميسان:

– رفع مستوى الطلبة من الناحية المعرفية و المهارية و البحثية.

– تهيئة بيئة جامعية تحفز من قدرات الأستاذ الجامعي و الطلبة للوصول إلى الانتاجية العلمية النوعية.

– تنمية القدرات و الإمكانات العلمية و المهنية و التربوية للوصول إلى حالة من التنافس على الصعيد المحلي و الدولي.

– العمل على الدخول في التصنيفات العالمية المعتمدة.

– تطوير منظومة العمل الإداري في الجامعة و تدريب القيادات العلمية و الكوادر الإدارية.

– اعتماد مبدأ الجامعة المنتجة و تنويع مصادر التمويل.

– تحقيق التكامل بين المخرجات التعليمية و سوق العمل.

– الانفتاح على المجتمع محلياً و عالمياً و تعزيز التواصل لغرض تحقيق الاهداف المنشودة.

الأهداف العامة و العملية و البرامج

أولاً: رفع مستوى الطلبة من الناحية المعرفية و المهارية و البحثية:

1. تقويم طرائق التدريس المتبعة و تحديثها دورياً:

أ. برنامج وضع معايير لتقويم طرائق التدريس المتبعة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة من السادة التدريسيين من ذويّ خبرة في التدريس لوضع معايير تقويم طرائق التدريس المتبعة.  مكتب السيد العميد  1-15/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد قائمة بمعايير تقويم طرائق التدريس المتبعة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض1-15/4/2021  (مع تحديثها كل سنة دراسية)
– متابعة الاداء التدريسي للأساتذة من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض في ضوء المعايير التي وضعت لتقويم طرائق التدريس المتبعة.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض  1/10/2021-30/5/2022    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– رفع تقارير سنوية حول تقويم طرائق التدريس المتبعة لغرض تحديثها باستمرار.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض  نهاية كل عام دراسي 30/6/2022نهاية كل عام دراسي 30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض النتائج و مناقشتها في مجلس القسم.مجلس القسم1/7-31/8/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض النتائج و مناقشتها في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/7-31/8/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب. برنامج اعداد استبيان لمعرفة رضا الطلبة عن طرائق التدريس المتبعة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: اللجنة العلمية في القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– إعداد استبيان لمعرفة مدى رضا الطلبة عن طرائق التدريس المتبعة من قبل الكادر التدريسي للتحديد نقاط القوة و الضعف.  اللجنة العلمية في القسم العلمي  1-15/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– توزيع الاستبيان على الطلبة لمعرفة مدى رضاهم عن طرائق التدريس المتبعة من قبل الكادر التدريسي.  اللجنة العلمية في القسم العلمي  1-15/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– رفع تقارير سنوية بنتائج الاستبانة مع مناقشتها و تفسيرها من قبل اللجنة العلمية في القسم و تقديم مجموعة من المقترحات و التوصيات.  اللجنة العلمية في القسم العلمي    نهاية كل عام دراسي 30/6/2021  نهاية كل عام دراسي 30/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)  
– عرض النتائج و مناقشتها في مجلس القسم.مجلس القسم1/7-31/8/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض النتائج و مناقشتها في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/7-31/8/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ج. برنامج اعداد استبيان لمعرفة آراء أرباب العمل و الجهات المستفيدة حول طرائق التدريس المتبعة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: اللجنة العلمية في القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– إعداد استبيان لمعرفة آراء أرباب العمل و الجهات المستفيدة حول طرائق التدريس المتبعة.  اللجنة العلمية في القسم العلمي  1-15/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– توزيع الاستبيان على أرباب العمل و الجهات المستفيدة لمعرفة آرائهم حول طرائق التدريس المتبعة.  اللجنة العلمية في القسم العلمي  1-15/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– رفع تقارير سنوية بنتائج الاستبانة مع مناقشتها و تفسيرها من قبل اللجنة العلمية في القسم و تقديم مجموعة من المقترحات و التوصيات.  اللجنة العلمية في القسم العلمي  نهاية كل عام دراسي 30/6/2021  نهاية كل عام دراسي 30/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)  
– عرض النتائج و مناقشتها في مجلس القسم.مجلس القسم1/7-31/8/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض النتائج و مناقشتها في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/7-31/8/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

2. العمل على تنمية المهارات المهنية للطلبة:

أ. برنامج وضع خطة سنوية للتدريب الصيفي:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– وضع خطة سنوية للتدريب الصيفي لتنمية المهارات المهنية للطلبة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.القسم العلمي1/3-30/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تنفيذ الخطة السنوية للتدريب الصيفي لتنمية المهارات المهنية للطلبة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.شعبة التعليم المستمر1-31/7/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب. برنامج وضع دورات تدريبية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– وضع برامج تدريبية لتطوير المهارات المهنية للطلبة في مجالات أختصاصهم.القسم العلمي1/3-30/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تنفيذ البرامج التدريبية لتطوير المهارات المهنية للطلبة في مجالات اختصاصهم على أن تكون في العطلة الصيفية.  القسم العلمي  1-31/8/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ج. برنامج السفرات العلمية و الزيارات الميدانية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– وضع برنامج للسفرات العلمية و الزيارات الميدانية لمؤسسات القطاع العام و الخاص.القسم العلمي1-31/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تنفيذ برنامج السفرات العلمية و الزيارات الميدانية لمؤسسات القطاع العام و الخاص.شعبة الشؤون العلمية1/4-31/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

3- تنمية القدرات و القابليات البحثية لدى الطلبة:

اولا – برنامج إقامة مؤتمر علمي سنوي للطلبة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– عقد حلقات نقاشية (سيمنار) للطلبة للتعريف بأهمية البحث العلمي و كيفية كتابة البحث بأسلوب علمي صحيح و سليم.  القسم العلمي  1/10-30/12/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– كتابة البحوث في كل مرحلة دراسية عدا المرحلة الرابعة لكون البحث العلمي من ضمن متطلبات التخرج على أن تخصص درجة للبحث تضاف إلى درجة سعي الطالب.    القسم العلمي    1/3-15/5/2022      (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تشكيل لجنة من أساتذة القسم العلمي على مستوى كل مرحلة دراسية لتقييم بحوث الطلبة.  مكتب السيد العميد  16-20/5/2022    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تقييم بحوث الطلبة من قبل اللجان المشكلة لهذا الغرض.اللجان المشكلة لتقييم بحوث الطلبة21/5-25/6/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– ترشيح البحوث المتميزة للمشاركة في المؤتمر العلمي.اللجان المشكلة لتقييم بحوث الطلبة26-30/6/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إقامة مؤتمر علمي سنوي للبحوث المرشحة و لكافة المراحل الدراسية.شعبة الشؤون العلمية15/7-31/8/2022   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ثانياً: تهيئة بيئة جامعية ملائمة تحفز من قدرات الأستاذ الجامعي و الطلبة للوصول إلى الإنتاجية العلمية النوعية:

1. العمل على بناء و تطوير البنية التحتية للجامعة:

– برنامج تطوير البنية التحتية للكلية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون الهندسية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد دراسة باحتياجات الكلية إلى تطوير الأقسام العلمية و المرافق الخدمية فيها وفق جدول زمني.  مكتب السيد العميد    1-10/3/2021      (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد الدراسة باحتياجات الكلية إلى تطوير الاقسام العلمية و المرافق الخدمية فيها.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تهيئة الكشوفات التخمينية.شعبة الشؤون الهندسية13/6-31/12/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الشؤون الهندسية2/1/2022-31/12/2025 

2. تطوير مختبرات الجامعة ورفدها بالبرمجيات و التكنولوجيا الحديثة:

– برنامج تطوير مختبر الكلية و رفده بالبرمجيات و التكنولوجيا الحديثة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة تقنية المعلومات و الانترنت.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد دراسة حول تطوير مختبر الكلية و رفده بالبرمجيات و التكنولوجيا الحديثة.  مكتب السيد العميد    1-10/3/2021   
– أعداد دراسة حول تطوير مختبر الكلية و رفده بالبرمجيات و التكنولوجيا الحديثة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021   
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم12/5-12/6/2021 
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6-13/7/2021 
– التنفيذ.شعبة تقنية المعلومات و الانترنت2/1/2022-31/12/2025 

3. خلق ثقافة جامعية تنسجم مع القيم التي تؤمن بها:

أ- برنامج إقامة دورات تثقيفية لغرس قيم الثقافة الجامعية لدى الطلبة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد برنامج للدورات التثقيفية بشأن غرس قيم الثقافة الجامعية لدى الطلبة.  مكتب السيد العميد    1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد برنامج للدورات التثقيفية بشأن غرس قيم الثقافة الجامعية لدى الطلبة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-30/4/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج في مجلس القسم.مجلس القسم1/4-31/5/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/4-31/5/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج الارشاد التربوي و النفسي لغرس قيم الثقافة الجامعية لدى الطلبة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: وحدة الارشاد التربوي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد برنامج الإرشاد التربوي و النفسي لغرس قيم الثقافة الجامعية لدى الطلبة.  مكتب السيد العميد    1-9/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد برنامج الإرشاد التربوي و النفسي لغرس قيم الثقافة الجامعية لدى الطلبة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  10/3-31/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم1/4-31/5/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/4-31/5/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.وحدة الإرشاد التربوي1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

4. السعي لتحويل يوم الجامعة إلى يوم للتنافس العلمي و المعرفي للأساتذة و الطلبة:

أ- برنامج البحوث و المؤلفات و براءات الاختراع للأساتذة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة تقع على عاتقها تجميع البحوث و المؤلفات المتميزة و براءات الاختراع المتعلقة بالكادر التدريسي في الكلية.  مكتب السيد العميد    1-10/10/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تجميع البحوث و المؤلفات المتميزة و براءات الاختراع المتعلقة بالكادر التدريسي في الكلية.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11-31/10/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة ما تم تجميعه في مجلس القسم.مجلس القسم1/11-30/11/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة ما تم تجميعه في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/12-31/12/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إرسال البحوث المميزة للمشاركة في يوم الجامعة.شعبة الشؤون العلمية2/1-15/2/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج النشاطات العلمية المتميزة لطلبة الكلية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة تقع على عاتقها تجميع النشاطات العلمية المتميزة لطلبة الكلية.مكتب السيد العميد  1-10/10/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تجميع النشاطات العلمية المتميزة لطلبة الكلية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11-31/10/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة ما تم تجميعه في مجلس القسم.مجلس القسم1/11-30/11/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة ما تم تجميعه في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/12-31/12/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– ارسال النشاطات العلمية المميزة للمشاركة في يوم الجامعة.شعبة الشؤون العلمية2/1-15/2/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ثالثاً: تنمية القدرات و الامكانات العلمية و المهنية و التربوية للوصول إلى حالة من التنافس على الصعيد المحلي و الدولي:

1. السعي إلى عقد اتفاقيات تعاون و تدريب مع الجامعات الدولية:

أ- برنامج الأستاذ الزائر:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تسمية الأستاذ الزائر.مجلس القسم العلمي1-31/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تحديد مهام الأستاذ الزائر العلمية          و متطلبات انجازها و تحديد مدة الزيارة.مجلس القسم العلمي1-30/4/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض الأسماء في مجلس الكلية لغرض استحصال الموافقة على الاستضافة.مجلس الكلية2-31/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج التدريب الالكتروني للكادر التدريسي:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد الاحتياجات التدريبية و الجامعات الدولية المستهدفة.مكتب السيد العميد1-9/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– اعداد البرنامج التدريبي و التواصل مع الجامعات الدولية المستهدفة و تحديد جدول زمني للتنفيذ.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11/3-11/5/2021     (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض البرنامج في مجلس القسم.مجلس القسم12/5-12/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض البرنامج في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6-31/7/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ج- برنامج التعاون العلمي الالكتروني:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد آفاق و مجالات التعاون العلمي مع تحديد الجامعات الدولية المستهدفة.مكتب السيد العميد1-9/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– اعداد الدراسة و التواصل مع الجامعات الدولية المستهدفة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم12/5-12/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6-31/7/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

2. العمل على استحداث مجلات علمية رصينة:

– برنامج استحداث مجلة علمية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر مرة واحدة.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لاستحداث مجلة علمية رصينة للكلية.مكتب السيد العميد1-8/3/2021 
– إعداد دراسة مفصلة عن استحداث المجلة العلمية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض12/3-30/4/2021 
– مناقشة الدراسة المقدمة من قبل لجنة استحداث مجلة علمية في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/5-30/6/2021   
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/7/2021-31/12/2025 

3. زيادة عدد التدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه:

– برنامج تحفيز حملة شهادة الماجستير على أكمال دراسة الدكتوراه:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تحديد الأسباب و المشاكل و الحلول.القسم العلمي1/3-1/4/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الأسباب و المشاكل في مجلس القسم.مجلس القسم2/4-30/4/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الأسباب و المشاكل في مجلس الكلية.مجلس الكلية2/5-30/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/7-31/8/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

4. تطوير القدرات و المهارات الالكترونية للكادر التدريسي لمواكبة التطورات في مجال التعليم الالكتروني:

– برنامج وضع دورات تدريبية لتنمية المهارات الإلكترونية للكادر التدريسي:

مدة تنفيذ البرنامج: سنتان.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر مرتين.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة من ذويّ الخبرة في المهارات الإلكترونية لتحديد احتياجات الكادر التدريسي في مجال التعليم الالكتروني.  مكتب السيد العميد  1-9/3/2021    (يكرر لمدة سنتين)
– تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال استبانة توزع على الكادر التدريسي.اللجنة المشكلة لهذا الغرض10-31/3/2021  (يكرر لمدة سنتين)
– وضع برامج تدريبية لتلبية الاحتياجات التدريبية في مجال التعليم الالكتروني.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  1/4-30/5/2021  (يكرر لمدة سنتين)
– عرض و مناقشة البرامج التدريبية في مجلس القسم.مجلس القسم1/6-30/6/2021  (يكرر لمدة سنتين)
– عرض و مناقشة البرامج التدريبية في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/7-31/8/2021  (يكرر لمدة سنتين)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/10/2021-30/6/2022(يكرر لمدة سنتين)

رابعاً: العمل على الدخول في التصنيفات العالمية المعتمدة:

1. التحديث المستمر للمواقع الالكترونية باللغة الانكليزية و رفده بكافة البيانات المتعلقة بإمكانيات الجامعة و مخرجاتها التعليمية:

– برنامج التحديث المستمر للموقع الالكتروني للكلية باللغة الانكليزية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: اللجنة المشكلة لهذا الغرض و شعبة تقنية المعلومات و الانترنت.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة للقيام بالتحديث المستمر للموقع الالكتروني للكلية باللغة الانكليزية.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– القيام بالتحديث المستمر للموقع الالكتروني للكلية باللغة الانكليزية و تقديم تقارير دورية حول عمل اللجنة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض و شعبة تقنية المعلومات و الانترنت11/3/2021-1/3/2022   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

2. زيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات تقع ضمن مستوعبات سكوبكس و كلاريفيت:

– برنامج تدريب أعضاء الهيئة التدريسية لزيادة نشر البحوث في مستوعبات سكوبكس و كلاريفيت:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد الاحتياجات التدريبية.مكتب السيد العميد1-9/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– وضع برامج تدريبية لتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية لزيادة نشر البحوث في مستوعبات سكوبكس وكلاريفيت.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    15/3-30/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرامج التدريبية في مجلس القسم.مجلس القسم1/5-30/6/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرامج التدريبية في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/5-30/6/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

3. المحافظة على بيئة الجامعة نظيفة و مستدامة:

أ- برنامج إقامة دورات تثقيفية للمحافظة على بيئة الكلية نظيفة و مستدامة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد برنامج للدورات التثقيفية للمحافظة على بيئة الكلية نظيفة و مستدامة.مكتب السيد العميد1-9/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– وضع برنامج للدورات التثقيفية للمحافظة على بيئة الكلية نظيفة و مستدامة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  15/3-30/4/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج في مجلس القسم.مجلس القسم1/5-30/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج في مجلس الكلية.مجلس الكلية1/5-30/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج الحملات التطوعية للمحافظة على بيئة الكلية نظيفة و مستدامة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: السيد العميد.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– اقتراح حملات تطوعية للمحافظة على بيئة الكلية نظيفة و مستدامة.القسم العلمي1/3-1/4/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تشكيل فرق تطوعية من الأساتذة و الطلبة لتنفيذ المقترحات.مكتب السيد العميد  2/4-12/4/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تنفيذ الحملات التطوعية.الفرق المشكلة لهذا الغرض13/4-13/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تكريم الفرق المشاركة.السيد العميد14/6-30/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

4. التوأمة مع الجامعات الرصينة:

– برنامج التؤامة مع الجامعات الرصينة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر مرة واحدة.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد دراسة باحتياجات      و متطلبات التؤامة مع الجامعات الرصينة.مكتب السيد العميد1-10/3/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد دراسة لتحديد احتياجات الكلية      والأقسام العلمية إلى التعاون الدولي و تحديد الجامعة التي سوف يتم التؤامة معها.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11-31/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم1-30/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية1-30/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/9/2021-31/12/2025 

5. العمل على استقطاب الاساتذة و الطلبة الاجانب:

أ- برنامج استقطاب الأساتذة الأجانب:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
تسمية الأساتذة الأجانب.القسم العلمي1-31/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التواصل مع الاساتذة الاجانب المستهدفين و عقد الاتفاق الاولي.القسم العلمي 1/4-31/5/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض الاسماء و الاتفاق عليها في مجلس القسم.مجلس القسم1-30/6/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض الاسماء و الاتفاق عليها في مجلس الكلية.مجلس الكلية1-31/7/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج استقطاب الطلبة الاجانب:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لوضع برنامج استقطاب الطلبة الاجانب.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد برنامج استقطاب الطلبة الاجانب.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11-31/3/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج في مجلس القسم.مجلس القسم1-20/4/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية21/4-10/5/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– الاعلان عن البرنامج في الموقع الرسمي.القسم العلمي15/5-1/9/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

6. وضع آلية لرفع السمعة الاكاديمية لجميع كليات الجامعة:

– برنامج رفع السمعة الاكاديمية للكلية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لوضع آلية رفع السمعة الاكاديمية للكلية.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– وضع آلية رفع السمعة الاكاديمية للكلية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11-31/3/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية في مجلس القسم.مجلس القسم1-30/4/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية في مجلس الكلية.مجلس الكلية1-31/5/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/10/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

7. السعي للحصول على الاعتماد المؤسسي و البرامجي:

أ- برنامج الاعتماد المؤسسي:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر مرة واحدة.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد دراسة حول متطلبات الاعتماد المؤسسي.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   
– إعداد دراسة حول متطلبات الاعتماد المؤسسي.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-30/4/2021   
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية1-31/5/2021 
– التنفيذ.شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي1/6/2021-31/12/2025 

ب- برنامج الاعتماد البرامجي:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر مرة واحدة.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد دراسة حول متطلبات الاعتماد البرامجي.مكتب السيد العميد1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد دراسة حول متطلبات الاعتماد البرامجي.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-30/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم1-31/5/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية1-30/6/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي1/7/2021-31/12/2025   

خامساً: تطوير منظومة العمل الاداري في الجامعة و تدريب القيادات العلمية و الكوادر الادارية:

1. السعي للوصول إلى حوكمة الكترونية متكاملة لكافة الانشطة العلمية و الادارية في جميع تشكيلات الجامعة:

أ- برنامج أكمال تنفيذ مشروع الحوكمة الالكترونية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة تقنية المعلومات و الانترنت.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات أكمال الحوكمة الالكترونية و تطبيقها.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   
– إعداد متطلبات أكمال الحوكمة الالكترونية و تطبيقها.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11-31/3/2021   
– عرض و مناقشة المتطلبات و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية1-30/4/2021   
– التنفيذ.شعبة تقنية المعلومات و الانترنت1/5/2021-31/12/2025   

ب- برنامج تنمية مهارات و قدرات منتسبيّ الكلية للعمل على مشروع الحوكمة الالكترونية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات تنمية مهارات و قدرات منتسبيّ الكلية للعمل على مشروع الحوكمة الالكترونية.  مكتب السيد العميد    1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد برنامج تدريبي لتنمية المهارات و القدرات لمنتسبيّ الكلية للعمل على مشروع الحوكمة الالكترونية.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11/3-11/4/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج التدريبي في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/4-12/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/9/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ج- برنامج الأرشفة الالكترونية:

مدة تنفيذ البرنامج: سنة واحدة.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة تقنية المعلومات و الانترنت.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة الأرشفة الالكترونية.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   
– تنفيذ الأرشفة الالكترونية.شعبة تقنية المعلومات و الانترنت11/3-31/12/2021   

2. اعداد خطة متكاملة لتطوير القدرات الادارية لمنتسبي الجامعة و الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة:

أ- برنامج تطوير القدرات الادارية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات تطوير القدرات الادارية لمنتسبي الكلية.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد برنامج تدريبي لتطوير القدرات الادارية لمنتسبي الكلية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/4/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج التدريبي في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/4-12/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/9/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج تطوير مهارات الحاسوب لمنتسبي الكلية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات تطوير مهارات الحاسوب لمنتسبي الكلية.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد برنامج تدريبي لتطوير مهارات الحاسوب لمنتسبي الكلية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/4/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج التدريبي في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/4-12/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/9/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

سادساً: اعتماد مبدأ الجامعة المنتجة و تنويع مصادر التمويل:

1. السعي لتقديم الخدمات الاستشارية و العلمية للمجتمع:

– برنامج تقديم الخدمات الاستشارية في مجال العلوم الادارية و الاقتصادية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد الخدمات الاستشارية التي يحتاجها المجتمع.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد دراسة بالخدمات الاستشارية التي يحتاجها المجتمع و مدى إمكانية الكلية من تقديم تلك الخدمات.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11/3-11/5/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/9/2021-30/6/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

2. دعم و تسويق البحوث التطبيقية الرائدة:

أ- برنامج دعم البحوث التطبيقية الرائدة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد آلية التعاون مع مؤسسات القطاع العام و الخاص في مجال البحوث التطبيقية.  مكتب السيد العميد  1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التواصل مع مؤسسات القطاع العام و الخاص و إعداد آلية التعاون في مجال البحوث التطبيقية.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11/3-11/5/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/9/2021-31/8/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج تسويق البحوث التطبيقية الرائدة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد آلية تسويق البحوث التطبيقية لمؤسسات القطاع العام و الخاص.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التواصل مع مؤسسات القطاع العام و الخاص إعداد آلية تسويق البحوث التطبيقية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/4/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/4-12/5/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/9/2021-31/8/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

3. الانفتاح على مؤسسات الدولة و القطاع الخاص و البحث عن فرص استثمارية مشتركة:

أ- برنامج الانفتاح و التعاون مع مؤسسات القطاع العام و الخاص:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات الانفتاح      و التعاون مع مؤسسات القطاع العام         و الخاص.مكتب السيد العميد1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التواصل مع مؤسسات القطاع العام و الخاص و إعداد دراسة بمتطلبات الانفتاح و التعاون.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض    11/3-11/5/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/9/2021-31/8/2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج استحداث الدبلومات المهنية الالكترونية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات استحداث الدبلومات المهنية.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 
– إعداد دراسة بمتطلبات استحداث الدبلومات المهنية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021 
– عرض و مناقشة الدراسة و المقترحات في مجلس القسم.مجلس القسم12/5-12/6/2021 
– عرض و مناقشة الدراسة و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6-31/7/2021 
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/9/2021-31/12/2025 

4. التوجه نحو الاكتفاء الذاتي في الخدمات بالاعتماد على إمكانيات الجامعة:

أ- برنامج إنشاء ورش لصيانة الموجودات الثابتة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: معاون العميد للشؤون الإدارية و المالية و القانونية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد متطلبات إنشاء ورش الصيانة.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 
– إعداد دراسة لتحديد متطلبات إنشاء ورش الصيانة.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021 
– عرض و مناقشة الدراسة و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021   
– التنفيذ.معاون العميد للشؤون الإدارية و المالية و القانونية1/7/2021-31/12/2025 

ب- برنامج تدريب و تطوير الحرفيين:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: معاون العميد للشؤون الادارية و المالية و القانونية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد المهارات الحرفية المطلوبة.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إعداد البرنامج التدريبي.اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة البرنامج و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.معاون العميد للشؤون الادارية و المالية و القانونية  1/7/2021-30/6/2022  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

سابعاً: تحقيق التكامل بين المخرجات التعليمية و سوق العمل:

1. دراسة حاجة السوق بشكل دوري و وضع قاعدة بيانات تدعم التكامل بين المخرجات التعليمية و سوق العمل:

أ- برنامج التنسيق بين الكلية و القطاعين العام و الخاص لدراسة حاجة سوق العمل:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: لا يكرر.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: مجلس الكلية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل فريق عمل للتنسيق بين الكلية و القطاعين العام و الخاص لمعرفة احتياجات سوق العمل.  مكتب السيد العميد  1-10/3/2021 
– إعداد دراسة توضح متطلبات و احتياجات سوق العمل.فريق العمل11/3-11/5/2021 
– مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية12/5-12/6/2021 
– التنفيذ.مجلس الكلية1/9/2021-31/12/2025 

ب- برنامج إنشاء قاعدة بيانات للخرجين:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة تقنية المعلومات و الانترنت.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة فنية لإنشاء قاعدة بيانات للخريجين.مكتب السيد العميد1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إنشاء قاعدة بيانات للخريجين تتضمن معلومات كاملة عنهم و كذلك تتضمن فيما إذا حازوا على فرصة عمل.اللجنة الفنية11/3/2021-11/3/2022    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تحديث قاعدة البيانات.شعبة تقنية المعلومات و الانترنت1/9/2022-31/12/2022 (بشكل سنوي مع التحديث المستمر لقاعدة البيانات)

ج- برنامج إنشاء قاعدة بيانات لمتطلبات حاجة سوق العمل:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة تقنية المعلومات و الانترنت.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة فنية لإنشاء قاعدة بيانات لمتطلبات حاجة سوق العمل.مكتب السيد العميد1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– إنشاء قاعدة بيانات لمتطلبات حاجة سوق العمل في القطاعين العام و الخاص و كذلك معلومات عامة عن عدد السكان , نوعية السكان , الفئات العمرية , مبيعات الجملة , مبيعات التجزئة و غيرها من المعلومات التي تبين حركة السوق و اتجاهاته.    اللجنة الفنية    11/3/2021-11/3/2022    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تحديث قاعدة البيانات.شعبة تقنية المعلومات و الانترنت1/9/2022-31/12/2022 (بشكل سنوي مع التحديث المستمر لقاعدة البيانات)

2. إشراك أرباب العمل في تقييم مخرجات الجامعة التعليمية:

أ- برنامج استضافة أرباب العمل و أصحاب المصلحة و رجال الاعمال الناجحين:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– استضافة ارباب العمل و أصحاب المصلحة في القطاعين العام و الخاص لمعرفة احتياجاتهم و نوعية المخرجات التعليمية التي تتوافق مع احتياجات سوق العمل.    مجلس الكلية    1/3-31/8/2021      (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– استضافة رجال الاعمال الناجحين لشرح تجاربهم و خبراتهم للطلبة و الخريجين للاستفادة من خبراتهم.  القسم العلمي    1/9/2021-30/6/2022    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج التعرف على آراء أرباب العمل و أصحاب المصلحة و رجال الاعمال الناجحين:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: مجلس الكلية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لإعداد استبانة لمعرفة آراء أرباب العمل و أصحاب المصلحة و رجال الاعمال الناجحين في المخرجات التعليمية.  مكتب السيد العميد  1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– اعداد استبانة و توزيعها على أرباب العمل و أصحاب المصلحة و رجال الاعمال الناجحين لمعرفة آرائهم في المخرجات التعليمية.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3-11/5/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تحليل الاستبانة و إعداد تقرير بالملاحظات.اللجنة المشكلة لهذا الغرض و القسم العلمي12/5-12/6/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض التقرير و مناقشته في مجلس القسم.مجلس القسم13/6-13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض التقرير و مناقشته في مجلس الكلية.مجلس الكلية14/7-14/8/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

3. التحسين المستمر للبرامج التعليمية لتحقيق الانسجام مع حاجة السوق:

أ- برنامج تطوير و تعديل البرامج التعليمية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة مختصة تقع على عاتقها دراسة تطوير و تعديل البرامج التعليمية و استحداث الاقسام و الفروع العلمية بما يتناسب و احتياجات السوق.    مكتب السيد العميد    1-10/3/2021    (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تقديم المقترحات الخاصة بتطوير و تعديل البرامج التعليمية و استحداث الاقسام العلمية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11/3-11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم12/5-12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الدراسة و المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6-13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تنفيذ المقترحات.شعبة الشؤون العلمية15/7/2021-31/12/2025(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج استحداث دراسة الماجستير:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لدراسة استحداث برنامج الماجستير بما يتلاءم و حاجة سوق العمل.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تقديم دراسة لاستحداث برنامج الماجستير.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11/3-11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة المقترحات في مجلس القسم.مجلس القسم12/5-12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة المقترحات في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6-13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– تنفيذ المقترحات.شعبة الشؤون العلمية15/7/2021-31/12/2025(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ثامناً: الانفتاح على المجتمع محلياً و عالمياً و تعزيز التواصل لغرض تحقيق الأهداف المنشودة:

1. وضع خطة للمؤتمرات و الندوات الدولية بالتنسيق مع الجامعات العالمية:

أ- برنامج المؤتمرات الدولية بالتنسيق مع الجامعات العالمية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الشؤون العلمية.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد العناوين والجامعات.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد دراسة حول العناوين و الجامعات.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11/3 – 11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.القسم العلمي12/5 – 12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6 – 13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الشؤون العلمية1/9/2021 – 30/6/ 2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج الندوات الدولية بالتنسيق مع الجامعات العالمية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد العناوين والجامعات.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد دراسة حول العناوين و الجامعات.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11/3 – 11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم12/5 – 12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6 – 13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/9/2021 – 30/6/ 2022 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)

2. الاستفادة من منتسبيّ الجامعة المبتعثين إلى الخارج في التعريف بالجامعة و تحسين سمعتها:

– برنامج التعريف بالكلية و تحسين سمعتها:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة الاعلام و العلاقات العامة.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لوضع آلية التعريف.مكتب السيد العميد1-10/3/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد الآلية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11/3 – 11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية في مجلس القسم.مجلس القسم12/5 – 12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة الآلية في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6 – 13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة الاعلام و العلاقات العامة1/9/2021 – 30/6/ 2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

3. التنسيق مع تدريسين في الجامعات العالمية لإعطاء محاضرات الكترونية لطلبتنا:

– برنامج اعطاء محاضرات الكترونية إثرائية لطلبتنا من قبل تدريسيين في جامعات عالمية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تحديد مجموعة من التدريسيين يمكن التواصل معهم.القسم العلمي1/3-1/4/2021 (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التواصل مع التدريسيين المستهدفين لتحديد آلية إعطاء المحاضرة.القسم العلمي2/4 – 2/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة النتائج في مجلس الكلية.مجلس الكلية3/6 – 3/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/10/2021 – 30/6/2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

4. تنويع الخدمات و زيادة عدد الدورات و الندوات و الورش التي تقدمها كليات جامعتنا لفئات المجتمع المحلي و استطلاع آرائهم حول جودة الخدمات المقدمة:

أ- برنامج تنويع الخدمات و زيادة عدد الدورات و الندوات و الورش التي تقدمها كليات جامعتنا لفئات المجتمع المحلي:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: شعبة التعليم المستمر.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد المؤسسات المستفيدة و تحديد احتياجاتها و تبويبها.  مكتب السيد العميد  1-10/3/2021   (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد دراسة باحتياجات المؤسسات المستفيدة.  اللجنة المشكلة لهذا الغرض  11/3 – 11/5/2021  (بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس القسم.مجلس القسم12/5 – 12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الدراسة في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6 – 13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.شعبة التعليم المستمر1/10/2021 – 30/6/ 2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

ب- برنامج واستطلاع اراء فئات المجتمع المحلي حول جودة الخدمات المقدمة:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تشكيل لجنة لتحديد آلية استطلاع الآراء (استبيان/ مقابلات/ استضافة/.. الخ).مكتب السيد العميد1-10/3/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– أعداد الآلية.اللجنة المشكلة لهذا الغرض11/3 – 11/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية في مجلس القسم.مجلس القسم12/5 – 12/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض و مناقشة الآلية في مجلس الكلية.مجلس الكلية13/6 – 13/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.اللجنة المشكلة لهذا الغرض1/10/2021 – 30/6/ 2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)

5. استقطاب الباحثين المتميزين من الجامعات العالمية لغرض اشراكهم في مجاميع بحثية داخل الجامعة:

– برنامج استقطاب الباحثين المتميزين من الجامعات العالمية:

مدة تنفيذ البرنامج: خمس سنوات.

عدد مرات تكرار البرنامج: يكرر سنوياً.

الجهة المسؤولة عن التنفيذ: القسم العلمي.

خطوات تنفيذ البرنامجالجهة المسؤولة عن التنفيذالجدول الزمني للتنفيذالملاحظات
– تحديد مجموعة من الباحثين يمكن التواصل معهم.القسم العلمي1-31/3/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التواصل بين الكادر التدريسي و الباحثين المستهدفين.القسم العلمي1/4 – 1/5/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– مناقشة النتائج في مجلس الكلية.مجلس الكلية2/5 – 2/6/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– عرض العناوين على اللجنة العلمية لإدراجها في الخطة العلمية للقسم.القسم العلمي3/6 – 3/7/2021(بشكل دوري من كل سنة دراسية)
– التنفيذ.القسم العلمي1/9/2021 – 31/8/ 2022(بشكل دوري من كل سنة دراسية)