مشاركة تدريسيي في كلية الزراعة في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة

اشترك ا. م. د ضرغام صبيح كريم في لجنة المناقشة والخاصة بأطروحة دكتوراه في جامعة البصرة حيث ناقشت الاطروحة انتاجية الاستيفيا ومحتوى Stevioside وRebaudiosides تحت تأثير اضافة السماد النتروجيني والبوتاسي في نوعين من الترب.

وتصمنت اطروحة الباحثة خولة داود كاطع دراسة خمس مستويات من السماد النتروجيني  وثلاثة مستويات من البوتاسيوم  وتحت نوعين من الترب ( تربة طينية و تربة مزيجية رملية)وتوصلت نتائج التجربة الى ان المعاملة N3 اعطت اعلى ارتفاع للنبات  واعلى عدد اوراق للنبات و اعلى عدد افرع للنبات و اعلى مساحة ورقية واعلى دليل مساحة ورقية لنوعي التربة, كما سجلت هذه المعاملة اعلى وزن رطب للنبات واعلى حاصل جاف للاوراق  للتربة الطينينة والمزيجية الرملية على التوالي .

ايضا  المعاملة N3  سجلت اعلى حاصل للتربتين على التوالي كما اعطت المعاملة N4  اعلى نسبة مئوية للنتروجين  على التوالي للتربيتن الطينية والمزيجية الرملية زيادة مستوى السماد البوتاسي أدى الى حصول زيادة في نسبة النتروجين في الاوراق و زيادة عوامل النمو وكذلك زيادة الحاصل للتربتين على التوالي وتهدف الأطروحة لدراسة تأثير مستويات مختلفة من التسميد النتروجيني والبوتاسي والتداخل بينهما على نمو وانتاجية محصول الاستيفيا والنوعية وتركيز العناصر ومحتوى stevioside  و rebaudiside في الاوراق تحت نوعين من التربة .