ندوه في جامعة ميسان عن ظاهرة الابتزاز الكتروني

بمبادرة من بعض الطلبة وبمشاركة وحدة الارشاد التربوي والنفسي في كلية الزراعة تم عقد جلسة نقاشية طلابية الكترونية تناولت موضوع “مواقع التواصل الاجتماعي والابتزاز الالكتروني” حيث تناولت محاور الجلسة مواضيع مهمة وخطيرة انتشرت في السنين الاخيرة في المجتمع العراقي وبعد الازدياد الملحوظ في استخدام الاجهزة الذكية وازدياد ضحايا الابتزاز الالكتروني من فئة الشباب والمراهقين.

هذا وقد حضر الجلسة النقاشية مجموعة من السادة التدريسيين بالإضافة الى العديد من الطلبة حيث افتتحت التدريسية م.م. ميساء محسن (مسؤول وحدة الارشاد التربوي والنفسي) الجلسة بنبذة مختصرة عن محاور الجلسة والتي تم تناولها من خلال العرض الذي تم اعداده من قبل طالبات المرحلة الاولى في قسم وقاية النبات (زهراء ماجد هادي) و (سارة محمد نعيم).

كذلك وتضمنت الجلسة مناقشة ومداخلات الحضور من التدريسيين والطلبة والتي تم فيها التطرق الى بعض التجارب الشخصية في مواجهة حالات الابتزاز الالكتروني وأهم النصائح والاجراءات المطلوبة في هذا الخصوص والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

1. التربية الصحيحة والعلاقة السليمة بين الاباء وابنائهم والمبنية على الشفافية لتدارك مشاكل الابتزاز التي قد يقع فيها الابناء.

2. زيادة وعي الافراد المستخدمين للأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص الاجراءات الإلكترونية وكيفية حماية حساباتهم الشخصية من الاختراق او استغلال المبتزين.

3. التوعية بالإجراءات القانونية ودور جهات الشرطة المختصة في مكافحة هذا النوع من الجرائم ومساندة ضحايا الابتزاز الالكتروني.

هذا وقد أثنى السادة التدريسيون الحضور على المشاركة الطلابية الملفتة ومهارات الالقاء والنقاش ودرجة الوعي التي يتمتع بها الطلبة المشاركون في الجلسة, كذلك وتم الاتفاق على ضرورة عقد جلسة مستقبلية وباستضافة مجموعة من المختصين بالأمن الالكتروني للتركيز أكثر على طرق حماية الحسابات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الالكتروني المختلفة.