نضمت كلية الزراعة في جامعة ميسان دورة بعنوان التنقية باستخدام جهاز الاكتبيور AkTA pure أدارها م.م أسعد شامل عطية وبحضور اساتذة وطلبة الكلية .

وتضمنت الدورة مقدمة للتعريف عن جهاز الاكتبيور وطرق الفصل المعروفة في فصل البروتينات وتنقيتها والتي تسمى بطرق التحليل الالي الكروماتوغرافيا .

 حيث يعتبر جهاز الاكتبيور من التقنيات الحديثة التي تفصل وتنقي البروتينات بطرق مختلفة بنفس الوقت اعتمادا على اساسها العلمي في الفصل مثل كروموتوغرافيا الترشيح الهلامي وكروموتوغرافيا التبادل الايوني و كروموتوغرافيا اللانهائي والترحيل الكهربائي وغيرها .

كما يقلل استخدام هذا الجهاز من نسبة الخطاء في عملية الفصل خلال قراءة الطول الموجي كون جهاز المطياف الضوئي و جمع العينات و تحميل وحقن العينة كلها عمليات داخل الجهاز نفسه وبالتالي الحصول على نقاوة عالية وبكميات مناسبة .

 كما يختصر الوقت و يسهل التعامل معه من خلال برنامج حاسوبي بعد ادخال معلومات طريقة الفصل وتحديد الطول الموجي للفصل للاجزاء الحيوية سواء كانت بروتينات او ببتيدات او انزيمات وهرمونات . كذلك يمكن قراءة العينة على اكثر من طول موجي واحد في نفس الوقت .

وتضمنت الدورة ايضا تجربة عملية لفصل بروتينات شرش حليب الابقار باستخدام حبيبات الفصل بعد تحضير الهلام  سيفادكس G-50. والمقارنة بين الطريقة القديمة لعملية الفصل مع جهاز الاكتبيور