ورشة في جامعة ميسان عن Microencapsulation of probiotic bacteria

نظمت كلية الزراعة في جامعة ميسان ورشة عن التغليف الدقيق للأحياء المجهرية العلاجية وتضمنت الورشة التي حاضر فيها التدريسي أسعد شامل عطية مقدمة تعريفية عن الاحياء المجهرية العلاجية probiotic ودورها والتي هي عبارة عن بكتريا او خمائر تضاف للغذاء من اجل اضفاء وظيفة صحية للأمعاء او المضيف . والتي تلعب دورا اساسيا في الحفاظ على توازن الفلورا داخل جسم الانسان . حيث تطرح هذه البكتريا نواتج ايضية علاجية تعالج حالات مرضية لدى الانسان مثل التقليل من نسبة الكولسترول الضار و مرض عدم تحمل سكر اللاكتوز او التقليل من مختلف الامراض السرطانية مثل سرطان القولون وغيرها .

وبينت الورشة كيفية الحفاظ على الاعداد البكتيرية العلاجية خلال ظروف الهضم الميكانيكي والمعدي وصولا الى اعدادها التي يجب الا تقل عن   106 CFU/ gm  او ml في داخل الامعاء لغرض توازن الفلورا الطبيعية  . حيث يتم ذلك من خلال صنع غلاف مسامي كبسولة دقيقة يحيط بالخلايا البكتيرية يحافظ عليها من البيئة الحامضية للمعدة واملاح الصفراء والظروف غير الملائمة مثل درجات الحرارة العالية و ظروف الخزن والنقل وغيرها.

واكدت الورشة على ان هذا الغلاف يؤدي دوره من خلال الحفاظ على البكتريا العلاجية بأعدادها الكافية في المنتوج الغذائي ( الغذاء الوظيفي) ،

وكذلك يسمح هذا الغشاء المسامي بمرور المنتجات الايضية للبكتريا مثل البكتريوسيات و الاحماض قصيرة السلسلة مثل حامض البيوتريك وحامض الخليك وحامض البروبيونيك وغيرها . وتمنع دخول ومحاربة البكتريا والمواد الضارة داخل هذا الغلاف .

كما يتم صناعة هذا الغلاف بعدة تقنيات منها التجفيف بالرذاذ باستخدام جهاز spray drying  او باستخدام جهاز freeze drying ، وان التقنية الاولى هي ارخص واسهل واقل تكلفة اقتصادية واسرع في تكوين الكبسولة Microcapsulation وكذلك اكثر كفاءة وذات كميات اكبر في الانتاج  مع امكانية تطبيقها في معامل الالبان في العراق وفي المختبرات العلمية والبحثية لإنتاج منتجات غذائية علاجية وغذاء وظيفي مهم وطبيعي افضل من المنتجات الكيمياوية ذات الاضرار الجانبية للجسم في تغليف وكبسلة المنتجات العلاجية الصيدلانية .