ورشة عمل عن ظاهرة استغلال سلالة اغنام الكراكول لإنتاج الفراء

نظمت كلية الزراعة في جامعة ميسان ورشة عمل عن ظاهرة استغلال سلالة اغنام الكرا كول لإنتاج الفراء حاضر فيها  من  قسم الانتاج الحيواني التدريسية ميساء محسن محمد

وتضمنت الحلقة النقاشية عرض تاريخ ونظريات نشوء السلالة وانتشارها في العالم اذ يتميز  هذه الاغنام بكون غطائها الصوفي ناعما ومجعدا وبخاصة بالمراحل الأولى من العمر وهو أفضل ما يكون عند الحملان الجنينية الصغيرة حديثة الولادة ويمتلك جلدها صفات تصنيعية جيدة مما يجعلها مادة مرغوبة في الصناعات الجلدية وتقيم جودة جلودها حسب المرحلة العمرية ويستخدم مصطلح جلود بروتيدول لجلود الحملان حديثية الولادة او الجنينية.

تهدف الورشة الى التعريف بتجارة الفراء والذبح الجائر  لنعاج الكاراكول من أجل  جلود الاجنة الثمينة تحت ذريعة انها تملك تراكيب وراثية مميتة و وولادة هذه الحملان قبل الأوان  وتم الكشف مؤخرا ان النعاج الموجودة أسيئت معاملتها. وحسب تقرير منظمة حقوق الرفق بالحيوان ان هذا النوع حاله حال أي حيوانات أخرى تحمل الفراء  وعليه يجب التوعية بالمسؤولية الاجتماعية لحماية حيوانات المزرعة والتوعية بالالتزامات الاخلاقية تجاه المحافظة على الانواع والرفق بها .

وخلصت الورشة بضرورة معرفة قانون كل دولة تنتج الملابس الصوفية بوضع علامة تدل على درجة نقاء الصوف كما وضعت أيضاً علامات إرشادية من أجل تعريف المنتجات الصوفية وتصنيفها.