تدريسي من جامعة ميسان ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية

نشر بحث علمي للأستاذ المساعد علي عذافة طعمة التدريسي في كلية الزراعة جامعة ميسان بالاشتراك مع باحثين من دولتي الصين والباكستان في مجلة Frontiers in Cellular and Infection Microbiology  التي تقع ضمن مجلات الربع الاول Q1 وعامل تأثير 5.7  تحت عنوان : Precision drug design against Acidovorax oryzae: leveraging bioinformatics to combat rice brown stripe disease

يتناول البحث إمكانية استخدام المعلوماتية الحيوية والالتحام الجزيئي لتحديد مرشحي الأدوية الجدد للعلاج الدقيق لمرض الشريط البني البكتيري الناجم عن A. oryzae، كاستراتيجيات مكافحة أكثر استهدافًا واستدامة.

في هذه الدراسة، قمنا بتطوير شبكة تفاعل البروتين – البروتين (PPI) لـ A. oryzae من خلال استخدام الجينات المشتركة المعبر عنها تفاضليًا (DEGs) وقاعدة بيانات STRING. باستخدام نهج مركزية الزمرة القصوى (MCC) من خلال CytoHubba ومحلل الشبكة، وتم تحديد الجينات المحورية داخل شبكة PPI. ثم تحليل البيانات الجينومية لأفضل 10 بروتينات. أخيرًا، استخدمنا الالتحام الجزيئي لفحص 100 مركب ضد البروتينين الأخيرين (guaA وmetG)، وتم اختيار Enfumafungin كعلاج محتمل للمقاومة البكتيرية التي تسببها A. oryzae بناءً على تقاربها الملزم وطاقة التفاعل.