ورشة عمل عن البدائل الطبيعية للنترات و النتريت في اللحوم

نظمت كلية الزراعة في جامعة ميسان ورشة عمل عن البدائل الطبيعية للنترات والنتريت في اللحوم حاضر فيها من قسم الانتاج الحيواني التدريسية م. نور فلاح مهدي

و تضمنت الورشة أهمية اللحوم باعتبارها مادة غذائية ذات قيمة بايلوجية عالية وطرق الحفاظ عليها من التلف وأطالة فترة بقائها على الرف، وكذلك تضمنت الورشة التعريف بمادة النترات و النتريت كمادة كيميائية تضاف للحوم بغية الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة واعطاء اللحوم المصنعة الصفات المرغوبة من قبل المستهلك.

تهدف الورشة الى تعريف الباحثين والمتخصصين بعلوم الأغذية ومنتجي اللحوم المصنعة بخطورة الإضافات الكيميائية وخصوصا مادة النترات و النتريت التي تضاف للحوم المصنعة و ارتباطها بتكوين مواد مسرطنة وهي النتروزامينات وإمكانية استبدالها ببدائل طبيعية. واستعرضت الورشة العديد من البدائل الطبيعية للنترات والنتريت التي كانت نتائج لأبحاث عالمية عديدة في هذا المجال منها (الشمندر،الملفوف الصيني، البقدونس،الكلغان،الاناتو) وغيرها..

وخلصت الورشة بضرورة تقليل تناول منتجات اللحوم المصنعة خصوصا التي تحتوي على المضافات الصناعية الكيميائية، وذلك لتأثيرها السلبي الكبير على صحة الانسان وتشجيع ثقافة استخدام البدائل الطبيعية للإضافات الكيميائية في منتجات اللحوم.