جامعة ميسان تنظم ورشة عمل عن مؤشرات مشكلة النفايات في العراق ٢٠١٥-٢٠٢٢

أقامت كلية الزراعة في جامعة ميسان ورشة عمل بعنوان (مؤشرات مشكلة النفايات في العراق ٢٠١٥-٢٠٢٢) بمشاركة عدد من أساتذة ومنتسبي الكلية بالاضافة الى طلبة الاقسام العلمية.

تضمنت الورشة محاضرة القاها التدريسي (م. كرار اكرم كامل) تناولت محاور أهمها بعض الاحصاءات العالمية والمحلية عن مشكلة النفايات منذ العام ٢٠١٥ والتي ركزت على كميات النفايات الناتجة في العراق ومحافظة ميسان مقاسة بالطن سنوياً، كذلك وتم استعراض معدل انتاج النفايات الاعتيادية للفرد على مستوى العالم ومقارنتها بمعدلات انتاج الفرد العراقي والميساني للنفايات يوميا.

كذلك تطرق المحاضر في احد محاور الورشة الى أهم الستراتيجيات المتبعة في إدارة النفايات والتي تتدرج حسب التالي:

Prevent

Reduce

Reuse

Recycle

Dispose

وتم استعراض بعض الامثلة التي ممكن تبنيها ضمن الستراتيجيات أعلاه لادارة ملف النفايات في العراق.

كذلك تضمنت الورشة عرضاً لدراسة حالة للنفايات المنتجة من الاقسام العلمية في كلية الزراعة ونتائج فصل هذه المخلفات حسب تصنيف النفايات العضوية وغير العضوية من نفايات بلاستيكية او زجاجية وغيرها. حيث جرت مناقشة نتائج الدراسة مع الحضور المشاركين في الورشة وأهم الطرق المتيسرة للتقليل من النفايات الناتجة عن كلية الزراعة.

وخلُصت الورشة الى التوصية في تبني بعض الستراتيجيات في ادارة ملف النفايات في كلية الزراعة والتي أمكنها تقليص ٤٠٪؜ من النفايات المنتجة داخل الكلية وبالتالي المضي قدماً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الامم المتحدة والتي تسعى لتحقيقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن خطتها للتحول الى التعليم الأخضر.