رئيس جامعة ميسان يعلن الحصول على منح دراسية مجانية على هامش زيارة وفد جامعة فردوسي

زار وفداً من جامعة فردوسي برئاسة مسؤول العلاقات الدولية الدكتور *حسين بذرفشان * جامعة ميسان والتقى برئيسها الاستاذ الدكتور *عادل مانع داخل الكعبي* والكادر المتقدم من مجلس الجامعة ورؤساء أقسام الجغرافيا والعلوم الإسلامية واللغة العربية والعلاقات الثقافية.

وعلى هامش الزيارة تم مناقشة مذكرة تفاهم وتعاون مشترك لتبادل الخبرات والمعارف وتطوير المشاريع التي تخدم الجامعة والمجتمع وتعزز البحث العلمي للطرفين .

*وأكد رئيس جامعة ميسان* أن هذه البرامج التفاهمية تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين جامعات الدولة المجاورة وجامعة ميسان من أجل العمل معا” على تحقيق وتنفيذ الخطط والبرامج الاستراتيجية لاسيما وأن للطرفين مكانة مرموقة تؤهل للعمل المشترك وخدمة مشاريع التعليم والمجالات البحثية .

وأشار رئيس الوفد الزائر الدكتور *(حسين بذرفشان )* منح منحتين داستين مجانيتين بالمجال الذي تحدده جامعة ميسان نظرا” لأن جامعة ميسان وبما تملكة من خبرات تراكمية وسمعة اكاديمية في مجالات البحث العلمي والتدريب العملي ، تتطلع اليوم لمد جسور التعاون في كافة المجالات من خلال هذه البرامج التفاهمية ، وفتح مجالات واسعة لتدريب الطلبة والموظفين وتعزيز البحث العلمي في الدراسات الأكاديمية المتخصصة وفق أعلى وأدق معايير البحث العلمي العالمي، من خلال التشبيك مع الجامعات العالمية وتحقيق نتائج للتواصل العالمي من خلال برامج مشتركة.

*من جانبه أكد رئيس الجامعة* أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدر عالياً الدور الذي تلعبه المؤسسات التعليمية لخدمة المجتمع والبيئة التعليمية ويسعدنا أن نرى جامعة ميسان الجامعة الفتية من ضمن تلك المؤسسات التي تقوم بهذا الدور الوطني العالمي، مشيداً بالجهود التي تبذلها الجامعة كأول جامعة حكومية في جنوب العراق تتواصل عالمياً وإسهامها الإيجابي في تقدم التعليم من خلال تقديم برامج علمية عالية الجودة في مرحلتي الدراسات الجامعية والدراسات العليا، وتطوير القدرات البحثية للطلبة إلى جانب الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً لتعزيز إنتاج ونشر المعرفة .

*وأوضح الكعبي* : أن الجامعة تسعى من خلال برامج التفاهم إلى فتح مجالات جديدة وتوفير فرص التدريب العملي للطلاب المبتعثين والرقي بالمستوى العلمي لهم ، وكذلك إمكانية الاستفادة العلمية في تدريب كوادرها بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية وفقا” للشراكة العالمية، وذكر ايضا” ان توقيع هكذا بروتوكولات دولية تأتي تنفيذا” لتوجيهات القيادة العليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لربط البحث العلمي الجامعي بالاحتياجات العملية والواقعية للمجتمع، موضحا” أن هذه الخطوة ستسهم بتطوير موقع المجلات العلمية العراقية الأكاديمية وصولا” إلى تحقيق مجتمع المعرفة على وفق مشروع وطني يخدم مؤسساتنا ويتيح المجال أمام الباحثين للإفادة من النتاجات العلمية المنشورة في العالم الرقمي.

*وينص البرنامج على عدة جوانب علمية منها* :

1. التبادل البحثي حيث تتيح المذكرة إمكانية نشر البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الإيرانية وبما يتوافق مع سياسة البحث العلمي من خلال إجراء الأبحاث العلمية حسب التخصصات والمجالات التي يتم الاتفاق عليها.

2. تطوير البرامج والمناهج التعليمية وتنفيذ برامج لتطوير خدمات متخصصة في الطب والهندسة والعلوم الأخرى.

3. العمل على إقامة أسبوع ثقافي علمي بين الجانبين بمشاركة أوراق بحثية مختلفة الاختصاصات.

4. العمل سوياً في السعي لتعزيز وتطوير علاقة تعاونية بين الجانبين من خلال تفعيل برنامج *الأستاذ الزائر* والمشاركة في الندوات والمؤتمرات والاجتماعات الأكاديمية، وورش العمل وإيجاد برامج أكاديمية قصيرة الأمد وطويلة الأمد .