ورشة عن مشروع زراعة الفطريات اللحمية

أقامت وحدة التأهيل والتوظيف وبالتعاون مع قسم وقاية النبات في كلية الزراعة / جامعة ميسان ورشة عمل للطلبة والخريجين تحت عنوان:

مشروع زراعة الفطريات اللحمية (المشروم) – الاساسيات والجدوى الاقتصادية.

تضمنت ورشة العمل محاضرتين الأولى القاها (م.م. محمد حمدان غضبان) قدم فيها استعراضاً لماهية زراعة الفطر (المشروم) والأساسيات اللازمة لانشاء المشروع سواء على المستوى المنزلي الصغير او على مستوى الانتاج التجاري الموسع.

والمحاضرة ثانية القاها التدريسي (م. كرار اكرم كامل) تناول فيها الجدوى الاقتصادية لمشاريع زراعة الفطر (المشروم) في العراق والفرص المحتملة لتبني هكذا مشاريع من قبل الطلبة وخريجي كليات الزراعة والدخول في سوق العمل المحلي.

واستضافت الورشة ممثلة برنامج الاغذية العالمي (WFP) العامل في جنوب العراق والتابع للأمم المتحدة، حيث تطرقت عن اتفاقية التعاون بين البرنامج العالمي وجامعة ميسان لدعم الجامعة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، ومن أهم هذه المساهمات في العام الحالي ٢٠٢٤ هو انشاء وحدة تدريبية لزراعة وانتاج الفطر (المشروم) في كلية الزراعة لتكون منصة تدريبية لطلبة وخريجي كليات الزراعة وللمزارعين في محافظة ميسان، حيث سيتم تدريبهم على تقنية زراعة الفطر واكسابهم المهارة العملية المطلوبة لانشاء مشاريع مشابهة على المستويين المنزلي والتجاري للمساهمة في خلق فرص عمل وسد الاحتياجات المتزايدة للسوق المحلية لهذا المنتج العذائي المهم.