رشة عمل بعنوان حبوب اللقاح وأهميتها الغذائية والعلاجية

رشة عمل بعنوان حبوب اللقاح وأهميتها الغذائية والعلاجية

اقامت كلية الزراعة في جامعة ميسان وضمن انشطة التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان (حبوب اللقاح وأهميتها الغذائية والعلاجية) حيث قام المحاضر (ا.م.د. علي حسن حرفش) بتقديم عرض عن دور حبوب اللقاح في التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية والعلاقة التطورية التي نشأت بين هذه النباتات والحشرات الملقحة.

كذلك وتطرق المحاضر الى اهم اشكال حبوب اللقاح في الطبيعة والخصائص التي تتميز بها حبوب لقاح بعض النباتات عن البعض الآخر وكيفية جمع حبوب اللقاح من قبل الانسان باستخدام نحل العسل.

ثم تناولت المحاضرة التركيب الكيميائي لحبة اللقاح واهم الخصائص الغذائية والعلاجية لهذا التركيب، حيث تم عرض عدد من العلاجات ذات المادة الفعالة المشتقة من حبوب اللقاح وامكانية استخدام حبوب اللقاح الطبيعية كبديل للمكملات الغذائية المصنعة وكمواد علاجية لبعض الامراض الشائعة مثل التقليل من مخاطر الكلسترول على الاوعية الدموية وتنشيط اوعية الشبكية التالفة بسبب داء السكري فضلا عن الاستخدامات التجميلية للبشرة وعلامات الشيخوخة.

وفي الختام تضمنت الورشة بعض المداخلات من الاساتذة الحضور والتي ركزت على الطرق المثلى لتناول حبوب اللقاح والكميات الموصى بها بالاضافة الى بعض المحددات الطبية لتناول حبوب اللقاح.