أنعقاد جلسة علمية لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية ..

عقدت في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الاساسية جلسة علمية لمناقشة رسالة الماجستير للطالبة سماح زامل حميدي الموسومة ( المضامين الوجدانية في النصوص الأدبية لمقرر اللغة العربية للصف الثالث المتوسط ( التاسع الأساسي في  العراق وسوريا والأردن  _ دراسة تحليلية مقارنة ))  ..
وهدفت الدراسة إلى التعرف على المضامين الوجدانية في النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط  في العراق ، و التاسع الأساسي في سوريا والأردن.  وتكون مجتمع البحث من كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة والصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الأساسية في سوريا والأردن .
أمّا عينة البحث فتمثلت بكتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في العراق ، وكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي في سوريا والأردن . اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ، اسلوب تحليل المحتوى والدراسة المقارنة .     استعملت الباحثة معادلة( كوبر )  لقياس ثبات الاختبار و النسب المئوية لحساب التكرارات ، أظهرت نتائج الدراسة انّ هناك (702) فكرةٍ تضمَّنتها النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للدول الثلاث ،موزعةً على( 78 ) قيمة ، حصلت  فيها قيم المجال الذاتي والشخصي المضمَّنة في النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية في الأردن على المرتبة الأولى بتكراراتٍ بلغت ( 110 ) تكرارٍ ، وبنسبة مئوية بلغت (3، 42 %) ، تلاه مجال القيم الوطنية في الأردن بواقع ( 68 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (15،26 %), أمّا مجال القيم الاجتماعية ،  فقد احتلَّ المرتبة الأولى في العراق بتكراراتٍ بلغت ( 46 )تكراراً،  ونسبته المئوية (44، 25% ) ، كذلك جاء مجال القيم العبادية والأخلاقية بالمرتبة الأولى في العراق إذ بلغت تكرارات قيمه ( 35 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (35، 15% ) ، وجاء مجال القيم العلمية والمعرفية بالمرتبة الأولى في سوريا ،  إذ بلغ عدد تكراراته ( 13 ) تكراراً ونسبته المئوية  ( 1، 6 % )  ، في حين تَصدَّر مجال القيم الصحية  والبيئية في العراق  على نَظيرَيه في سوريا  والأردن ، إذ بلغ عدد تكرارات قيمه ( 6 ) تكراراتٍ ونسبته المئوية ( 63 ، 2 %) ، في حين لم تُضمَّن القيم الصحية نهائياً في الأردن . أمّا مجال القيم الترويحية والجمالية فقد تصدر في سوريا على نظيريه  في العراق والأردن بواقع ( 38 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت ( 14 ،13 % ) .
. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي :
1- الاعتماد على مصفوفة قيم عند تأليف الكتب الدراسية واختيار نصوص أدبية في ضوء ما يرد في مصفوفة القيم .
2 – الأخذ بآراء المعلمين والمدرِّسين بالقيم التي تُضمَّن في المقررات الدراسية ، كونهم على تماس مباشر مع الطلبة والأكثر معرفة بما يلائمهم من هذه القيم .
3 -ضرورة تضمين النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط للقيم الوطنية بشكلٍ أوسع،  بحيث لا يكون الغرض منها تضمين فلسفة الدولة  ، بل من أجل غرس حُبّ الوطن والدفاع عنه في نفوس الطلبة
4- ضرورة الاهتمام بقيم المجال العلمي والمعرفي ، وقيم المجال الصحي في النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية في العراق وكذلك الاهتمام بمجال القيم الترويحية والجمالية ، لأنَّ من أهداف النصوص الأدبية الاهتمام بالمجال الجمالي .. 
5- ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية في سوريا والأردن بالجانب الصحي ، وتضمين كتب اللغة العربية بعض النصوص التي تهتم بالتربية الصحية ، وكذلك الاهتمام بمجال القيم الاجتماعية في سوريا ، ومجال القيم العبادية في الأردن .
6- التنسيق بين المؤسسات التعليمية للدول الناطقة بالعربية في تأليف الكتب المنهجية