تقييم اداء طلبة قسم التربية الفنية المطبقين في ضوء معايير مقترحة لجودة التعليم عنوان لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية .

جرت صباح اليوم الأربعاء الموافق 23 / 8 / 2023 في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الاساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نهلة كريم حسين علي الموسومة ( تقييم اداء طلبة قسم التربية الفنية المطبقين في ضوء معايير مقترحة لجودة التعليم ) والتي حضر جانب منها الدكتور عصام نجم الشاوي عميد كلية التربية الاساسية وعدد من الاساتذة والطلبة ..  ويهدف البحث الى تقييم اداء طلبة قسم التربية الفنية المطبقين في ضوء معايير مقترحة لجودة التعليم حيث يعد المعلم مفتاح العملية التعليمية والرائد الاجتماعي الذي يعتمد عليه المجتمع في تنشئة ابنائه النشأة القوية فقد شغلت مسألة اعداده وتأهيله اذهان الكثير من التربويين فالمعلم لم يعد ناقلا للمعرفة فقط وانما عليه تقع مهمة تربية الاجيال تربية عقلية وخلقية وجسمية وهو القادر على تحقيق اهداف التعليم وترجمتها الى واقع ملموس وللتربية العملية في كلية التربية  اثرها الايجابي فالطلبة في الفصل الدراسي الثاني من المرحلة الثالثة يبدؤون بزيارات ميدانية الى المدارس الابتدائية بصحبة المشرف التربوي المتخصص بمادة المشاهدة ومدتها المادة (4) ساعات أسبوعياً لمدة فصل  كامل لمشاهدة عملية التدريس الواقعية داخل الصف. واكساب الطلبة الخبرات المهارية من خلال الملاحظة المباشرة في قاعات الدرس . أما الفصل الدراسي الثامن فيبدأ التطبيق الفعلي في المدارس الابتدائية،اذ يتفرغ الطلبة لمدة ثلاثة أشهر يقضونها في تلك المدارس، يطبقون فيها ما تعلموه من النظريات في الدروس الأكاديمية والمهنية، وكذلك يمارسون التطبيق الفعلي في الصفوف الدراسية لتطوير قدراتهم الذاتية، وتتم زيارتهم من المشرف التربوي المتخصص بطرائق التدريس ومشرف الاختصاص ، ويساعد التطبيق في تأهيل الطلاب لمهنة التعليم أصبحت مهمة الطلبة المطبقين تتعدى دور التعليم إلى البحث والتقصي وممارسة الدور التربوي والإرشادي وغيرذلك من الأدوار للمساهمة في بناء شخصية المتعلم وتنميتها في جميع الجوانب واذا كان عضو هيئة التدريس عنصرا فعالا في اداء الجامعة لمهامها فأن اي خلل في عملية اعدادة ينعكس سلبا على ادائه التدريسي ونوعية التعليم وجودته. ويشير تقرير التنمية الإنسانية العربية حول التعليم الجامعي وأساليب التدريس فيه إلى أن تدني مؤشرات جودة التعليم لدى غالبية الجامعات العربية الى دون (60%) وفقا للمعايير المعمول عليها
وكان ضعف الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس أحد العوامل الرئيسية في تدني جودة التعليم العالي وقد تم اجراء البحث في جامعة ميسان كلية التربية الاساسية قسم التربية الفنية للعام الدراسي (2021/2022) واعتمدت الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأنه من أكثر المناهج التي تتلائم مع أغراض البحث الحالي، ويعتمد هذا المنهج بشكل أساسي على تناول الظاهرة المدروسة بشكل دقيق ووصفها وصفا كمياً وكيفيا للوصول إلى القدرة على تعميم النتائج. وقد بلغت عينة البحث (308) طالباً وطالبة من الطلبة المطبقين جرى الاعتماد على الوسائل والأساليب الإحصائية على معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلة فيشر للوسط المرجح ، ومعادلة الوزن المئوي، ومعامل الاتفاق، وقد وضعت الباحثة درجات القطع في تحليل نتائج البحث ان الوزن المئوي (55%) والوسط المرجح (1.65) فما دون اي متحقق بدرجة ضعيفة والوزن المئي (55.33 إلى 77.66%) والوسط المرجح (1.66 – 2.33)متحقق بدرجة متوسطة  وتوصلت الدراسة إلى عدة من النتائج والتوصيات منها:
1- أظهرت نتائج البحث أن أداء معلمي التربية الفنية المطبقين كان إيجابيا بشكل عام، وهو ما يعو الى مزيد من العناية بأعداد وتدريب معلمي التربية الفنية في ضوء معايير جودة الاداء
2- ظهر ضعف في أداء معلمي التربية الفنية المطبقين في الزيارة الثانية في كافة المجالات.
3- ضرورة اهتمام الوزارات والكليات المعنية بتصميم قوائم واستبانات محددة لتقييم أداء المدرسين في شتى المجالات التعليمية وتقييم أداء الطلبة المطبقين من اجل صقل مهاراتهم وتنميتها
4- الاعتماد على خطط محددة ودقيقة من اجل تحقيق عملية الإصلاح التعليمي ورفع سوية العملية التعليمية في شتى المراحل التعليمية المختلفة