جامعة ميسان تشارك في مؤتمر التقنيات الحديثة لتصفية النفط في الجامعة التكنولوجية

برعاية معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الاستاذ علي محمد الحسين الاديب المحترم) ومعالي السيد وزير النفط (الاستاذ كريم لعيبي المحترم) عقد في رحاب الجامعة التكنولوجية للفترة من 14-16/5/2013 المؤتمر العلمي الثاني  للتقنيات الحديثة لتصفية النفط والغاز , وقد شارك وفد جامعة ميسان/ كلية الهندسة : كل من  الاستاذ المساعد الدكتور خالد عجمي الربيعي والمدرس الدكتور سلام جبار حسين بفعاليات المؤتمر. وقد جاء هذا المؤتمر بالتعاون المشترك بين قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية وشركة مصافي الوسط في وزارة النفط. وتم خلال المؤتمر مناقشة قرابة الخمسون بحثاً علمياً في مجال تطوير الصناعات النفطية في قطاع تصفية النفط.

ومن الجدير بالذكر ان العراق في السنوات الاربعة القادمة سوف يشهد تحول نوعي كبير في قطاع التصفية نظراً لتأسيس اربعة مصافي حديثة وهي: مصفى ميسان ومصفى الناصرية ومصفى كربلاء ومصفى كركوك، ليصبح العراق ان شاء الله من الدول المصدرة للمشتقات النفطية على مستوى المنطقة والعالم. وتاتي هذه الخطوة لترسم البرنامج المتكامل الحقيقي للصناعة النفطية في العراق من خلال التطور الحاصل في الصناعة الاستخراجية والثورة التي سوف يشهدها قطاع تكرير النفط.

وخلال المؤتمر العلمي شارك أ.م.د.خالد عجمي الربيعي ببحث علمي مع فريق ضم كل من أ.م.د.شهرزاد رفعت رؤوف و م.د.رمزي صيهود حميد من الجامعة التكنولوجية والموسوم : ((دراسة تطبيقية وتحليلية لوحدات التهذيب بالعامل المساعد باستخدام النفثا الثقيلة في المصافي النفطية)) تطرق الباحثون فيه الى التقنيات الحديثة لانتاج وقود الكازولين بعدد اوكتاني عالي وبانتقائية عالية.