جامعة ميسان تقيم ورشة عمل عن أسس بناء الاستبيان الإلكتروني

أقامت كلية التربية في جامعة ميسان ورشة عمل عن أسس بناء الاستبيان الإلكتروني والتي حاضر فيها أ.م.د ( محمد مهدي صخي و م.م (حسنين رحيم كريم ) وبحضور رئيس قسم الرياضيات أ.م.د (مصطفى علي حسين) وأساتذة القسم وطلبة المرحلة الرابعة.

 تضمنت الورشة شرحا وافيا لخصائص الاستبيان باعتباره أداه مهمة لجمع المعلومات والبيانات في البحث العلمي وفي أغلب الاختصاصات العلمية والإنسانية والنفسية وبيان معايير البناء وايجابيات وسلبيات الاستبيان وخطوات بناء الاستبيان الإلكتروني من خلال خدمات موقع Google Drive . ونظرا للعناء والوقت الضائع لربما الذي يتعرض الية الباحثين الذين يحتاجون في بحوثهم إلى استخدام الاستبيانات من خلال الاستبيان الورقي فيمكن اختصار الاستبيان الورقي على شكل رابط ممكن ارساله الى أشخاص المعنيين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو برنامج الميديا بأنواعها وبالتالي ستصل الإجابات الى بريد الباحث والتي تكون مرئية على شكل ورقة Excel ويمكن تطبيق النتائج في برنامج Spss .  

وخلصت الورشة الى عده توصيات منها انشاء موقع الكتروني تابع لموقع جامعتنا لتقديم المساعدة للباحثين في جمع المعلومات وفق الآتي 1- إجراء الاستبيان الإلكتروني وفحص نتائجها فوريا وتحديثها المستمر بكل سهولة. 2- تقديم خدمة التدقيق اللغوي والترجمة وصياغة الاستبيان باللغتين العربية والإنكليزية. 3- تقديم خدمات علمية مثل الإرشاد البحثي والتحليل الاحصائي. 4- الانفتاح على المجتمع الافتراضي من قبل الجامعة لتعزيز دورها في خدمة المجتمع.