جامعة ميسان تنظم ورشة حول اثر طرق النقل في توزيع مراكز الاستيطان

نظمت كلية التربية في جامعة ميسان ورشة عمل عن اثر طرق النقل في توزيع مراكز الاستيطان بمحافظة ميسان بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين .

وتناولت الورشة التي القتها التدريسية هديل هشام عبد الامير إعطاء تعريف بالدور الذي تؤديه شبكة الطرق في محافظة ميسان حيث تعد شبكة طرق النقل (ًRoad transportation network)  أداة دالة على المستوى التنموي الذي و صلت إلية منطقة الدراسة بل أنها تمثل العصب الحساس للنشاط الاقتصادي والاجتماعي للسكان وتساهم في نمو سكان المستوطنات البشرية وتوزيعهم.

وهدفت الورشة الى اعطاء وصف للتفاعل بين شبكة الطرق والمستوطنات البشرية مكانياً وزمانياً بالإضافة الى كيفية تصنيف الطرق البرية وماهي الأسس المعتمدة في التصنيف وايضا إعطاء صورة عن طبيعة دور الطرق في نمو وتوزيع المستوطنات البشرية وماهية المقاييس الإحصائية المعتمدة في قياس تأثير الطرق على الاستيطان البشري في محافظة ميسان .

وخلصت الورشة الى ضرورة استخدام نظم المعلومات الجغرافية كوسيلة تقنية في عملية تخطيط وتوزيع المستوطنات البشرية والطرق في منطقة الدراسة وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال بناء منظومة (GIS) في معظم دوائر الدولة بهدف الحصول على معلومات سريعة ودقيقة لغرض ربط المعلومات مع مواقعها على الخريطة ، وكذلك تحويل الطرق الترابية بين المستوطنات إلى طرق معبدة وإدخال التحسينات اللازمة عليها