رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية بوسائط متعددة في تحسين بعض المهارات الهجومية لكرة اليد

بحثت رسالة ماجستير في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه بجامعه ميسان للطالب(حمزة سعد غياض ) والموسومة ((تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية بوسائط متعددة في تحسين بعض المهارات الهجومية والتصرف الخططي للاعبي كرة اليد)).

وتضمنت الرسالة التعرف على التقدم الهائل في شتى المجالات العلمية والتكنولوجية التي تفوق تصورات البشر، وتفجر المعرفة وسرعة انتقالا لم يسبق له نظير, وتعد استراتيجية الدعائم التعليمية احدى استراتيجيات التعلم التي تؤكد على ديناميكية المتعلمين وحركتهم وتفاعلهم في المواقف التعليمية – التعلمية .

وبينت الرسالة استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية وتطبيق خطواتها من اجل ان تكون هنالك ادوار للمتعلمين والتفاعل بشكل ايجابي في اجزاء ومراحل الوحدة التعليمية فيما بينهم من جهة ومع المدرب من جه اخرى ، وذلك من اجل معالجة الضعف الحاصل في اداء المهارات الهجوية والتحركات الفردية والجماعية اثناء التصرف الخططي الهجومي لدى لاعبي المدرسة التخصصية بكرة اليد.

وخلصت الرسالة إلى وجود تأثير فعال لاستراتيجية الدعائم التعليمية بوسائط متعددة في تطوير بعض المهارات الهجومية والتصرف الخططي بكرة اليد قيد البحث وبمستوى متفاوت للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.

وأوصت الرسالة بضرورة التأكيد على اعطاء تمارين للتصرف الخططي للاعبي الناشئين في كرة اليد لتطوير قابلياتهم في تطبيق خطط اللعب اثناء المباريات