رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث درجة توافر معايير مجال التعلم في كتاب دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ميسان للطالبة (زهراء جلوب عطية) عن رسالتها الموسومة (درجة توافر معايير مجال التعلم في كتاب دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية).

وتضمنت الرسالة التعرف على درجة توافر معايير مجال التعلم في كتاب دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2023_ 2024) , ولتحقيق الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي (تحليل محتوى) إذ قامت الباحثة بعرض معايير مجال التعلم في مستويين (التأسيس والتعزيز) على مجموعة من الخبراء والمحكمين , بعدها أعدت الباحثة أداة التحليل متمثلة ببطاقة تحليل المحتوى في ضوء معايير مجال التعلم والتي تكونت من (48) معيار في مستويين التأسيس والتعزيز , وأشارت النتائج إلى توافر معايير مجال التعلم في مستوى التأسيس بدرجة متوسطة في الصف الأول ابتدائي, إذ بلغ الوسط المرجح (1,875) والوزن المئوي (0,625).

وخلصت الرسالة إلى أن مستوى التأسيس للصفوف الأولية : توافرت فيه معايير فكرة الإنتاج الفني لكن فكرة الاستجابة للفن لم تتوافر فيه ولكن ذلك لا يعد مشكلة كونها لا تناسب الفئة العمرية لهذا المستوى، فضلاً عن لم يتضمن دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية على الفنون الرقمية وهي احد مكونات الفكرة المحورية للإنتاج الفني في حين ركز على (الرسم و الألوان ,التشكيل والبناء) في مستوى التأسيس ومستوى التعزيز.

وأوصت الرسالة بما يأتي مراجعة محتوى كتاب دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية بما يكفل التوازن والشمول لمكونات الإنتاج الفني، مع ضرورة تضمين كتاب دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية محتوى يخدم معايير الاستجابة للفن ومكوناته، بالإضافة إلى ضرورة تدريب المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها حول ما تقتضيه معايير مجال تعلم التربية الفنية وتطبيقها في الميدان التعليمي