رسالة ماجستير في جامعة ميسان – كلية التربية للطالب (محمّد أحمد كرم)

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلّمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعي

نوقشت في جامعة ميسان/كلّية التّربية/قسم اللّغة الإنكليزيّة رسالة الماجستير الموسومة (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعيّ)
و الّتي تقدّم بها طالب الدّراسات العليا (محمّد أحمد كرم) و بإشراف أ.د. فاطمة رحيم عبد الحسين.

تناولت هذه الدّراسة تلازم الألفاظ بوصفه ظاهرة لغويّة ذات حقيقة سايكولوجيّة، مثبتة من خلال المدوّنات الحاسوبيّة، مشكّلة جزءًا أساسيّا في تنظيم المعجم الذّهنيّ لدى المتكلّمين الأصليّين للغة معيّنة و أنّ القصور في المعرفة بتلازم الألفاظ يمكن أن يلقي بظلاله على الكفاية اللّغويّة لدى متعلّمي اللّغات الأجنبيّة.

تضمت الرسالة مشكلة الدراسة و فرضيّاتها و أهدافها و إجراءاتها و حدودها وشرح الإطار النظريّ للدراسة إذ تناول مفهوم الاستيعاب القرائيّ من جانب لغويّ- نفسيّ و العوامل الّتي تؤثر فيه و مستوياته، و كذلك مفهوم الوعي اللّغوي و علاقته بتعلّم اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة، و تلازم الألفاظ من حيث تقصّي تأريخ دراسته و التّعريف بمفهومه الدّلاليّ و تصانيفه و تمثّلاته في المدوّنات الحاسوبيّة و علاقته بالاستيعاب القرائيّ و كذلك بعض الدّراسات المتعلّقة بموضوع البحث.

و أثبتت النتائج الإحصائيّة للدّراسة أنّ إنماء الوعي بتلازم الألفاظ ذو أثرٍ إيجابيّ دالّ إحصائيّا في زيادة االمعرفة بتلازم الألفاظ و تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة الجامعيّين.