كلية الهندسة /مناقشة رسالة ماجستير.

شهد قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة-جامعة ميسان مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:Numerical Analysis of Steel-Concrete Composite Beams Curved in Planeللطالبة ” صبا ليث كريم ” بإشراف أ.د. عبد الخالق عبد اليمة جعفر، حيث ترأس لجنة المناقشة أ.م. د. عباس عودة داود وكانت اللجنة بعضوية أ.م. د علي ناجي عطية و م. د. ناصر حكيم طعمة.تناولت هذه الدراسة تحريات نظرية للتحقق من سلوك العتبات الخرسانية – الفولاذية المركبة المنحنية في المستوى باستخدام برنامج ABAQUS، اذ تم استخدام العتبة المركبة ذات مقاومة الخرسانة العادية مع أو بدون فتحات للعتبة الفولاذية المصممة بأسناد بسيط، علاوة على ذلك، تم إجراء تقنية تقوية عن طريق إضافة شرائح فولاذية داخلية.وأيضا تناولت دراسة تأثير عدة متغيرات على هذا النوع من العتبات منها مدى نسبة الانحناء، والتقوية المستعرضة، والارتباط الجزئي، وقوة الانضغاط الخرسانية، والإجهاد الناتج عن الحزمة الفولاذية، وعمق وشكل الفتحة، واستخدام شرائح فولاذية داخلية لاستعادة النقص الحاصل نتيجة وجود الفتحة. وقد توصلت الدراسة الى ان مدى نسبة الانحناء يؤثر على قدرة التحميل، وخضوع العتبة وانحناء الحزمة الفولاذية بسبب تأثير عزم الالتواء، اما زيادة الارتباط الجزئي اظهر انخفاضًا كبيرًا في الفصل الرأسي والواجهة بين البلاطة الخرسانية وحافة العارضة الفولاذية مع زيادة قدرة التحمل بنحو 30 %، وأن زيادة عمق الفتحة يؤدي إلى تقليل قدرة قوة العتبة المركبة ويصبح خضوع العتبة في وقت أبكر مع زيادة الشقوق الالتوائية، علاوة على ذلك تعتبر مقويات العتبة الفولاذية طريقة جيدة لتعزيز قدرة العتبة المركبة، اذ انها توفر استعادة شبه كاملة للقوة المفقودة بسبب وجود الفتحات مع تعزيز في أداء العتبة المركبة .