مجلس جامعة ميسان يعقد جلسته الثانية للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٥ ويصدر عدة توجيهات في جدول أعماله

عقد مجلس جامعة ميسان جلسته الثانية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤_٢٠٢٥ برئاسة الأستاذ الدكتور عادل مانع داخل رئيس جامعة ميسان وعضوية الأستاذ الدكتور محمد كاظم الهاشمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا والأستاذ المساعد الدكتور محمد جبار اتوية مساعد رئيس الجامعة للشؤون القانونية والإدارية وبحضور عضوية السادة عمداء كليات جامعة ميسان الأفاضل وأمين مجلس الجامعة ومدير الإعلام ومدير ضمان الجودة، حيث بحث المجلس عدة قضايا وأمور وفقاً للمتغيرات الحديثة للعام الدراسي الجديد ومنها :

١. تقدم المجلس بالتعزية والمواساة وقراءة سورة الفاتحة لاستشهاد سيد المـ.ـقاومـ.ـة وفارســ.ـها السيد حـ.سـ.ن نـ.صـ.ر اللـ.ـه (قدس الله نفسه الزكية) ورفاقه على يد الكـ.ـيان الصهـ.ـيوني ودعا إلى تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اللبنـ.ـاني الشقيق.

٢. نظراً للظروف الحرجة التي يمر بها اشقائنا من الدول العربية والمقاومة الباسلة وتكالب أعداء الإسلام من الثالوث المشؤوم أمريـ.ـكا وأعـ.ـوانها وجه المجلس بتأجيل مواعيد إقامة حفل التخرج المركزي لجامعة ميسان إلى ما بعد أربعينية السيد حـ.سـ.ن نـ.صـ.ر اللـ.ـه (قدس الله نفسه الزكية) كجزء من الوفاء للتضحيات التي قدمها خلال مسيرته الجهادية .

٣. وجه المجلس عمادات الكليات بمتابعة دوام الاساتذة والتدريسيين في الأقسام العلمية وفقاً للتوقيتات الوزارية والإسهام بمواجهة التحديات بروح المسؤولية والوعي المسؤول عن استيعاب قيم المؤسسة الجامعية .

٤. وجه المجلس بمتابعة الطلبة وتحديد زي جامعي موحد في كليات الجامعة يعكس القيم والأعراف الجامعية ويشكل عاملا” إيجابيا” في عملية بناء شخصية الطالب الجامعي .

٥. ناقش المجلس أهمية تشجيع وحث الطلبة على المشاركة في جائزة التعليم العالي للقراءة بنسختها الثانية والتي ينتهي التقديم عليها يوم 5 تشرين الأول 2024 ليخوض الطلبة المنافسة يوم 12 تشرين الأول 2024 كونها تسهم في رفع رصيد الثقافة لدى الطالب وتجسيداً لأهميةِ المعرفة وإرساءِ مفاهيمِها المنسجمة مع البيئةِ الأكاديمية العراقية.

٦. وجه المجلس بضرورة اخضاع برامج التؤامة والتلاقح العلمي مع الكليات والجامعات العراقية الأخرى إلى ضوابط ومحددات وتوقيتات الالتزام ببنود وفقرات مذكرات التفاهم العلمي وتفعيلها بما يخدم مصلحة البيئة التعليمية .

٧. وجه المجلس بمعالجة حالات الطلبة الراسبين والمكملين وفقاً إلى الأعمام الأخير الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبما ينسجم مع السياقات القانونية.

٨. ناقش المجلس الارتقاء بالمنظومة الإدارية للجامعة من خلال تطبيق مؤشرات الاتمتة المؤسساتية والتحول الرقمي واتمتة أعمال الجامعة وتشكيلاتها .

٩. وجه المجلس عمادات الكليات بالتوزيع العادل للأساتذة وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في اللجان العلمية والامتحانية والتدقيقية والرقابية فضلاً عن المحاضرات وبما يضمن تحقيق وحدة العمل الجماعي مع مراعاة الألقاب العلمية .

١٠. وجه المجلس كليات الجامعة بالاهتمام الكبير بطلبات شؤون المواطنين والطلبة والاستماع إليها وتذليل المسارات الإجرائية على وفق السياقات القانونية.

١١. وجه المجلس كليات الجامعة بضرورة حث وتشجيع التدريسيين والباحثين على الإنتماء لعضوية نقابة الاكاديميين العراقيين كونها مؤسسة اعتبارية تعزز مكانة التدريسيين في المجتمع وإيلائهم الاحترام الذي يستحقونه والمحافظة على حقوقهم وكرامتهم.

قسم الإعلام والاتصال الحكومي
رئاسة جامعة ميسان
30 أيلول 2024